برنامج قائم علي الألعاب التركيبية لتنمية بعض مهارات التفكير الأساسية لدي الأطفال الصم A program based on synthetic games to develop some basic thinking skills among deaf children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا

المستخلص

استهدف البحث التعرف علي فاعلية برنامج قائم علي الألعاب التركيبية في تنمية بعض مهارات التفكير الأساسية لدي الأطفال الصم، وقد اشتملت عينة البحث علي عينة استطلاعية قوامها (67) طفلاً وطفلة من الأطفال الصم، وعينة أساسية قوامها (30) طفلاً و طفلة مقسمة إلي مجموعتين مجموعة تجريبية (15) ومجموعة ضابطة (15) تتراوح أعمارهم ما بين (4-9) سنوات، وقد اعتمد البحث الحالي علي المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، وتمثلت أدوات البحث في مقياس مهارات التفكير الأساسية المصور لدي الأطفال الصم (إعداد الباحثتان)، برنامج قائم علي الألعاب التركيبية (إعداد الباحثتان)، دليل برنامج الألعاب التركيبية(إعداد الباحثتان)، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب القياسيين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية قيد البحث علي مقياس مهارات التفكير الأساسية المصور لدي الأطفال الصم لصالح القياس البعدي، ووجود فروق غير دالة إحصائياً بين متوسطي رتب القياسيين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية قيد البحث علي مقياس مهارات التفكير الأساسية المصور لدي الأطفال الصم، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب القياسيين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة علي مقياس مهارات التفكير الأساسية المصور لدي الأطفال الصم لصالح المجموعة التجريبية.
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية