برنامج قائم على أنشطة المسرح القرائي لتنمية بعض مهارات فن الحوار لدى طفل الروضة A program based on the readers theatre activities to develop some skills of the art of dialogue for kindergarten child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية البرنامج القائم على أنشطة المسرح القرائي في تنمية بعض مهارات فن الحوار لدى طفل الروضة، واستخدم البحث الحالي المنهجين الوصفي التحليلي لتعريف متغيرات البحث وتصميم أدواته، وشبه التجريبي لتطبيق أنشطة البرنامج على المجموعة التجريبية، وأعدت الباحثة مجموعة من الأدوات تشمل: مقياس مهارات فن الحوار المصور لأطفال الروضة، واستمارة ملاحظة المعلمة سلوك طفل الروضة حول مهارات فن الحوار، وبرنامج قائم على أنشطة المسرح القرائي، وتكونت عينة البحث من ستين طفلًا وطفلة من أطفال الروضة تراوحت أعمارهم بين (6-7) سنوات بالمستوى الثاني بروضة مدرسة دار الهدى التجريبية الرسمية للغات بالقراطيين، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى ضابطة والثانية تجريبية تعرضت لبرنامج قائم على أنشطة المسرح القرائي، وتوصلت نتائج البحث  إلى فاعلية البرنامج القائم على أنشطة المسرح القرائي في تنمية بعض مهارات فن الحوار لدى طفل الروضة، واستمرار فاعلية البرنامج بعد حوالي أسبوعين من تطبيق البرنامج.
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية