دَور التدريب الميداني في تنمية الأخلاقيات المهنية والاتجاه نحو المهنة لدى الطالبات المُعَلِّمات بقسم التَّربِيَة الخاصَّة The Role of Field Training in the development of Professional Ethics and attitude towards the Profession among Female Student Teachers in the Department of Special Education

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة المنوفية

المستخلص

تُعدّ الأخلاقيات المهنية من أهم المؤثرات في سلوك المعلم؛ لأنها تشكل رقيبًا داخليًا وتُمثل مرجعيةً يَسترشدُ بها في أداء رسالته. وكلّما كانت اتجاهات الطالبات المعلمات إيجابية نحو مهنة معلمة التربية الخاصة، كان ذلك دافعًا لهنّ للإخلاص في العمل، والانهماك في دراسة التخصص، ويجب أن يسهم برنامج التدريب الميداني بأطرافه، في تنمية الأخلاقيات المهنية، والاتجاه نحو المهنة لدى الطالبات المعلمات بقسم التربية الخاصة. وقد هدف البحث الحالي إلى التعرف على دور التدريب الميداني في تنمية الأخلاقيات المهنية، والاتجاه نحو المهنة، لدى الطالبات المعلمات بقسم التربية الخاصة، حيث طبق البحث المنهج الوصفي، وتمثلت أدواته البحثية فيما يلي:

استبانة دور التدريب الميداني في تنمية الأخلاقيات المهنية لدى الطالبات المعلمات بقسم التربية الخاصة (إعداد الباحثة)، وتكونت من (36) عبارة موزعة على أربعة أبعاد، هي:

البعد الأول: دور التدريب الميداني في تنمية الصفات الأخلاقية للطالبة المعلمة.
البعد الثاني: دور التدريب الميداني في تنمية علاقة الطالبة المعلمة بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
البعد الثالث: دور التدريب الميداني في تنمية علاقة الطالبة المعلمة بأولياء أمور الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
البعد الرابع: دور التدريب الميداني في تنمية علاقة الطالبة المعلمة بزميلاتها في التدريب الميداني.


استبانة دور التدريب الميداني في تنمية الاتجاه نحو المهنة لدى الطالبات المعلمات بقسم التربية الخاصة (إعداد الباحثة)، وتكونت من (36) عبارة موزعة على أربعة أبعاد، هي:

البعد الأول: دور التدريب الميداني في تنمية الجانب المعرفي لدى الطالبة المعلمة بقسم التربية الخاصة.
البعد الثاني: دور التدريب الميداني في تنمية الجانب المهاري لدى الطالبة المعلمة بقسم التربية الخاصة.
البعد الثالث: دور التدريب الميداني في تنمية الجانب الوجداني لدى الطالبة المعلمة بقسم التربية الخاصة.
البعد الرابع: دور التدريب الميداني في التغلب على الصعوبات التي تواجه الطالبة المعلمة في التدريب الميداني.



          وقد تم تطبيق أدوات البحث على (283) طالبة معلمة من الفرقتين الثالثة والرابعة بقسم التربية الخاصة بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنوفية، في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2022/ 2023، وأشارت نتائج البحث إلى أن درجة دور التدريب الميداني في تنمية الأخلاقيات المهنية لدى الطالبات المعلمات بقسم التربية الخاصة من وجهة نظرهنّ كانت كبيرة بالنسبة للاستبانة ككل، وكذلك بالنسبة للأبعاد الفرعية للاستبانة، وأن درجة دور التدريب الميداني في تنمية الاتجاه نحو المهنة لدى الطالبات المعلمات بقسم التربية الخاصة من وجهة نظرهنّ كانت كبيرة بالنسبة للاستبانة ككل، وكذلك بالنسبة للأبعاد الفرعية للاستبانة، كما اتضح أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين درجات الطالبات المعلمات عينة الدراسة على استبانة دور التدريب الميداني في تنمية الأخلاقيات المهنية، ودرجاتهنّ على استبانة دور التدريب الميداني، في تنمية الاتجاه نحو المهنة، وقد اختتم البحث بتقديم مجموعة من التوصيات التربوية والمقترحات البحثية على ضوء ما أسفر عنه من نتائج.
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية