دور الإبداع الرقمي كمدخل لإعداد معلمات رياض الأطفال في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين The Role of Digital Creativity as a Direction in Preparing Early Childhood Teachers in Light of 21st Century Skills

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى تقديم تصور مقترح لتحقيق الإبداع الرقمي كمدخل لإعداد معلمات الطفولة المبكرة في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين، وانتهج البحث المنهج الوصفي لوصف الدراسة وصفا دقيقا وتحليلها من خلال جمع البيانات والمعلومات اللازمة للدراسة، واستخدم البحث استبانة وتتكون الاستبانة من جزئيين رئيسين هما: -

واقع الإبداع الرقمي لدى معلمات رياض الأطفال في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين.
معوقات تحقيق الإبداع الرقمي لدى معلمات رياض الأطفال.

وتكونت عينة البحث من (204) من معلمات رياض الطفال بمحافظة المنيا، وتوصلت نتائج البحث إلى:-

تراوحت نسبة متوسط الاستجابة لأراء العينة في لأبعاد معوقات الإبداع الرقمي لدى معلمات رياض الأطفال في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين ما بين (0.65: 0.77).
وجاء في الترتيب الأول من حيث أبعاد معوقات الإبداع الرقمي لدى معلمات رياض الأطفال في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين (معوقات تتعلق بالروضة)، بينما جاء في الترتيب الثاني (معوقات تتعلق بوزارة التربية والتعليم)، بينما جاء في الترتيب الثالث (معوقات تتعلق بإعداد الطالبات المعلمات بكليات التربية للطفولة المبكرة)، بينما جاء في الترتيب الرابع (المعوقات التي تتعلق بالمعلمة).
وبلغت نسبة متوسط الاستجابة للمحور ككل (0.71) وهو يتراوح ما بين الحد الأدني والأعلى للثقة مما يشير إلى تحققه بشكل متوسط في معوقات الإبداع الرقمي لدى معلمات رياض الأطفال في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين.

وفى ضوء نتائج البحث قدم الباحثتان تصور مقترح لتحقيق دور الإبداع الرقمي كإتجاه لإعداد معلمات رياض الأطفال في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين.