فعالية برنامج إليكتروني قائم على استخدام الرسوم المتحركة في تنمية مهارة تكوين العلاقات الإيجابية لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم The Effectiveness of an electronic program based on the use of animated graphics to develop the skill of forming positive relationships among kindergarten children who are at risk of learning difficulties

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج إلكتروني قائم علي استخدام الرسوم المتحركة والتأكد من فعاليته في تنمية مهارة تكوين العلاقات الإيجابية لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة، وذلك لمناسبته لطبيعة البحث، وتكونت عينة الدراسة من عشرين طفلا، عشرة أطفال للمجموعة التجريبية، وعشرة أطفال آخرين للمجموعة الضابطة، وكانت فئة الأطفال من المعرضين لخطر صعوبات التعلم، وتراوحت أعمارهم من 5-6 سنوات، وقد اشتملت أدوات الدراسة على مقياس الذكاء: مقياس المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن (إعداد وتقنين/ عماد أحمد حسن علي، 2016)، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2006)، وبطارية اختبارات لبعض المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة كمؤشر لصعوبات التعلم إعداد (عادل محمد، 2005)، واستمارة لملاحظة مهارة العلاقات الإيجابية لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم، وبرنامج إليكتروني قائم على استخدام الرسوم المتحركة لتنمية مهارة تكوين العلاقات الإيجابية لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة، وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج الإلكتروني المقترح في تنمية مهارة تكوين العلاقات الإيجابية لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة.
 
 
 

الكلمات الرئيسية