منهج مقترح لتنمية مهارات التواصل اللغوي لدي طلاب الدمج بالمرحلة الابتدائية في ضوء طبيعتهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة المنيا

المستخلص

   يُعد تعليم اللغة العربية أهم الركائز الرئيسة التي تعتمد عليها المداخل التعليمية للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، وذوي القدرات الفكرية المتدنية؛ وذلك لاستنباط أساليب التواصل معهم، كي يستطيعوا من خلالها التعامل مع رفاقهم، والتواصل فيما بينهم، كما أن لتعليم اللغة العربية دورًا أساسيًا في حياة تلك الفئة في تحقيق التواصل اللغوي مع أفراد المجتمع الذي يعيشون فيه، عندما يستطيعون التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم وانفعالاتهم واحتياجاتهم، وفي التكيف مع أفراده. (زيدان، 2008: 2)
      وتأتي أهمية الدمج التعليمي للأطفال حيث توفر الأنظمة التعليمية الشاملة تعليمًا أفضل جودة لجميع الأطفال؛ فيشعر كل طفل بالأمان والانتماء، ويشارك الطلاب وأولياء أمورهم في تحديد أهداف التعلم والمشاركة في القرارات التي تؤثر فيهم، كما يتمتع معلمو المدرسة بالتدريب والدعم والمرونة وتتوفر لهم الموارد اللازمة لرعاية الطلاب والاستجابة لجميع احتياجاتهم، كذلك سيتعلم أطفال الدمج كيفية التعامل مع من حولهم، ويتعلم الطلاب الطبيعيون كيفية توجيه الآخرين من ذوي الهمم ومساعدتهم. (زكريا، 2021: 1)