فاعلية برنامج قائم علي استخدام الوسائط الفائقة في تنمية مهارتي التنغيم، والمزج الصوتي لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم The Effectiveness of a Program Based on the Use of Hypermedia to Develop Rhyme and blending skills Among Kindergarten Children at risk of learning difficulties

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي إعداد برنامج قائم علي الوسائط الفائقة لتنمية مهارتي التنغيم والمزج الصوتي لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم، والتأكد من فاعليته في تنمية مهارتي التنغيم والمزج الصوتي لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم، وتكونت عينة الدراسة من 10 أطفال للمجموعة التجريبية و10 أطفال للمجموعة الضابطة من أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم تراوحت أعمارهم من 5-6 سنوات، وقد اشتملت أدوات البحث علي بطارية اختبارات لبعض المهارات الأكاديمية كمؤشر لصعوبات التعلم لدي طفل الروضة. (إعداد عادل عبد الله محمد ،2005)، واختبار المصفوفات المتتابعة الملون لرافن (إعداد وتقنين عماد أحمد حسن علي 2016)،واختبار مهارتي التنغيم والمزج المزج الصوتي الإلكتروني المصور لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم(إعداد الباحثة)، و برنامج الوسائط الفائقة لتنمية المزج  الصوتي لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم (إعداد الباحثة)، ودليل المعلمة لتطبيق البرنامج (إعداد الباحثة)، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصل البحث إلي فاعلية برنامج الوسائط الفائقة في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في تنمية مهارات الوعي الصوتي لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم، وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
 
 
 

الكلمات الرئيسية