برنامج تدريبي تفاعلي مدمج لتنمية ثقافة السلام لدى الطالبة المعلمة An integrated interactive training program to develop a culture of peace by the student teacher

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى تصميم برنامج تدريبي تفاعلي مدمج لتنمية ثقافة السلام لدى الطالبة المعلمة، وتم إعداد مقياس أدائي للطالبة المعلمة  للتحقق من فاعلية البرنامج التدريبي التفاعلي المدمج لتنمية ثقافة السلام لدى الطالبة المعلمة وإعداد اختبار تحصيلي للطالبة المعلمة وتكونت العينة من مجموعتين تجريبية وضابطة (60 تجريبية و 60 ضابطة) طالبة معلمة بالفرقة الثالثة كلية التربية للطفولة المبكرة برنامج رياض الأطفال. واستخدمت الباحثة أدوات: استمارة استطلاع رأي الطالبات المعلمات حول واقع ثقافة السلام وأهميته لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، مقياس أدائي للطالبة المعلمة  (إعداد الباحثة)،اختبار تحصيلي للطالبة المعلمة (إعداد الباحثة) وكانت أداة المعالجة التجريبية هو البرنامج التدريبي التفاعلي المدمج لتنمية ثقافة السلام.
وأسفرت النتائج عن: تحقيق فاعلية البرنامج التدريبي التفاعلي المدمج لتنمية ثقافة السلام لدى الطالبة المعلمة واستمرار أثر البرنامج التدريبي التفاعلي المدمج لتنمية ثقافة السلام لدى الطالبة المعلمة في القياس التتبعي.
 
 
 

الكلمات الرئيسية