برنامج ألعاب أندرويد لتنمية بعض المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم An Android gaming program to develop some pre-academic skills for kindergarten children with learning disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة.

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج قائم على استخدام ألعاب الأندرويد لتنمية بعض المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي  لملائمته لطبيعة البحث الحالي وذلك باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة وإجراء القياس القبلي والبعدي والتتبعي لنفس العينة لمعرفة أثر برنامج ألعاب الأندرويد في تنمية بعض المهارات قبل الأكاديمية لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم واشتملت عينة البحث على (8) أطفال تتراوح أعمارهم بين "5- 6"  سنوات بروضة الأمام علي، وتمثلت أدوات البحث في: ﺍﺨﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﺼﻔﻭﻓﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺘﺎﺒﻌﺔ (إعداد ﺠـﻭﻥ ﺭﺍﻓـﻥ)، بطارية ذوي صعوبات التعلم النمائية "التشخيص والتدخل" (إعداد سهير أحمد، وبطرس حافظ، 2010)، مقياس المهارات قبل الأكاديمية الإلكتروني لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثة)، بطاقة ملاحظة سلوكيات أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم المرتبطة بالمهارات قبل الأكاديمية (إعداد الباحثة)، وبرنامج ألعاب الأندرويد لتنمية المهارات قبل الأكاديمية للأطفال ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثة). وقد أوضحت نتائج البحث فاعلية برنامج ألعاب الأندرويد في تنمية بعض المهارات قبل الأكاديمية للأطفال ذوي صعوبات التعلم، واستمرار فاعليته بعد التطبيق، ويدعو هذا إلى إعادة النظر في تخطيط برامج طفل الروضة لتوظيف ألعاب الأندرويد بشكل يخدم العملية التعليمية ويساهم في تنمية المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية