فاعلية برنامج قائم على الرحلات الميدانية في تنمية الحس الأثري والمسؤولية الاجتماعية لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة The Effectiveness of a Programme based on Field Trips in Developing the Sense of Archaeology and Social Responsibility among Early Childhood Children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التحقق من فاعلية برنامج قائم على الرحلات الميدانية في تنمية الحس الأثري والمسؤولية الاجتماعية لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة ، تكونت عينة البحث من (80) طفلاً وطفلة من (أطفال المستوى الثاني) في مرحلة الروضة من قاعتين من قاعات رياض الأطفال، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية، فتمثل أحداهما المجموعة التجريبية (40 طفلًا وطفلة)، وتمثل القاعة الأخرى المجموعة الضابطة (40 طفلًا وطفلة)، وتراوحت الأعمار بين (5: 6) سنوات ، ولتحقيق أهداف البحث، أعدت الباحثة برنامج أنشطة قائم علي الرحلات الميدانية، تم تحكيمه من قبل أساتذة متخصصين في العلوم التربوية، وعلم النفس التربوي، تألف البرنامج من (24) نشاط واستمر تطبيق البرنامج لثمانية أسابيع، كما استخدم في هذا البحث مقياسي الحس الأثري المصور، والمسؤولية الاجتماعية المصور إعداد الباحثة، وبعد إجراء التحليل الإحصائي المناسب، أظهرت النتائج فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.05) بين متوسطيّ عينتيّ الدراسة في مقياس الحس الأثري، وكذلك بالنسبة لمستوى المسؤولية الاجتماعية العام لصالح المجموعة التجريبية ، وقد نوقشت النتائج وأنتهى البحث إلي بعض التوصيات.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية