برنامج قائم على استراتيجيات التعلم النشط لتحسين الانتباه والتمييز السمعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد A Program Via an Active Learning Strategiey To Improve Attention and Auditory Discrimination of Children with Autism Spectrum Disorder (ASD)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم النشط لتحسين الانتباه والتمييز السمعي لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد، والتحقق من مدى بقاء أثر البرنامج  لدى هذه الفئة من الأطفال، واستُخدِم المنهج التجريبي (تصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي والتتبعي لها)، وتكونت عينة البحث الأساسية من (6) أطفال ذوى توحد تتراوح أعمارهم الزمنية من (5: 8) سنوات، من المترددين على مؤسسة الوفاء للتنمية ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بالمنيا خلال العام 2022/ 2023م، وطبق البحث مقياس جيليام لتشخيص اضطراب طيف التوحد "الإصدار الثالث"( ترجمة وتقنين: عادل عبد الله, عبير أبو المجد, 2020)، ومقياس الذكاء ستانفورد بينيه "الصورة الخامسة" (تعريب وتقنين: صفوت فرج 2011)، مقياس الانتباه والتمييز السمعي للأطفال ذوي اضطراب التوحد(إعداد الباحثة), وبرنامج قائم على استراتيجيات التعلم النشط (إعداد الباحثة)، وقد أشارت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج القائم على استراتيجيات التعلم النشط في تحسين الانتباه والتمييز السمعي لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد عينة البحث؛ واستمرار وبقاء فاعلية البرنامج القائم في تحسين الانتباه والتمييز السمعي لدى عينة البحث، وفى ضوء ما أشارت إليه النتائج انتهى البحث إلى مجموعة من التوصيات منها ضرورة الاهتمام بتطبيق استراتيجيات التعلم النشط المتنوعة في تحسين الانتباه والتمييز السمعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، وتوفير بيئة غنية بالمثيرات السمعية تساعد على تحسين الانتباه والتمييز السمعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد, مع ضرورة استخدام أساليب تعزيز مختلفة تساعد على تحفيز الطفل وتوظيف جميع قدراته وإمكاناته بطريقة مناسبة.

الكلمات الرئيسية