فاعلية برنامج قائم على استراتيجيَّة الخرائط الذهنية لتنمية مهارات حل المشكلات لدى أطفال الروضة The effectiveness of a program based on the strategy of mind maps To develop problem-solving skills among kindergarten children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلوم النفسية ـ كلية التربية للطفولة المبكرة ـ جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث قياس فاعلية برنامج قائم على استراتيجيَّة الخرائط الذهنيَّة في تنمية مهارات حلِّ المشكلات لدى أطفال الرَّوضة، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة، وتكونت عينة البحث من (20) طفلًا وطفلة من (5: 6) سنوات من الأطفال الملتحقين بروضة الصفا الخاصة بالجيزة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة "جون رافن"، ومقياس مهارات حلِّ المشكلات المصور لأطفال الرَّوضة "إعداد الباحثة"، وبرنامج قائم على استراتيجيَّة الخرائط الذهنيَّة لتنمية مهارات حلِّ المشكلات لدى أطفال الرَّوضة "إعداد الباحثة"، وتوصَّلت الباحثة إلى فاعلية البرنامج القائم على استراتيجيَّة الخرائط الذهنيَّة في تنمية مهارات حلِّ المشكلات لدى أطفال الرَّوضة.