دور إدارة رياض الاطفال في تنمية الوعي بالأزمات والكوارث لطفل الروضة في ضوء المتغيرات البيئية The role of kindergarten management in developing awareness of crises and disasters for kindergarten children in the light of environmental variables

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلوم التربوية - كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على كل من: دور إدارة رياض الاطفال في تنمية الوعي بالأزمات والكوارث لطفل الروضة في ضوء المتغيرات البيئية، ومدي وعي ومسؤوليات مديري الروضات بأهمية مواجهه الأزمات والكوارث في رياض الأطفال، والكفايات التي يجب توافرها في إدارتهم للأزمات والكوارث، ودورهم في تنمية الوعي بالمفاهيم المرتبطة بالأزمات والكوارث، ودراسة واقع الإجراءات المتبعة لمواجهة الاثار السلبية للأزمات والكوارث ومدي تطبيق معايير الأمن والسلامة بالروضة، وواقع تنمية وعى الأطفال بالمفاهيم المرتبطة بالأزمات والكوارث والإجراءات المتبعة لمواجهتها ومعوقاتها من جهة المعلمات واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتحددت أدوات البحث في اعداد استبيان موجه لمديري الروضات يشتمل علي (6) محاور، واستبيان موجه لمعلمات الروضة يشتملعلي (3) محاور، وبلغت عينة البحث (335) معلمة، و(82) مديرة، وتوصلت النتائج الي أن نسبة وعي مديري الروضات في مواجهه الأزمات والكوارث في رياض الأطفال متوسطة، ونسبة مسؤولياتهم في مواجهه الأزمات والكوارث مرتفعة، وتوافر الكفايات لدي قائد الازمة بنسبة متوسطة، ودوره في تنمية الوعي بالمفاهيم المرتبطة بالأزمات والكوارث كانت متوسطة، وواقع الإجراءات المتبعة لمواجهة الاثار السلبية للأزمات والكوارث كانت متوسطة، وواقع تطبيق معايير الأمن والسلامة بالروضة كانت متوسطة، وواقع تنمية وعى الأطفال بالمفاهيم المرتبطة بالأزمات والكوارث من جهة المعلمات كانت مرتفعة، وواقع تنمية وعى الأطفال بالإجراءات المتبعة لمواجهة الاثار السلبية للأزمات والكوارث كانت مرتفعة، أما المعوقات التي تواجه المعلمات في تنمية وعى الأطفال بالأزمات والكوارث كانت متوسطة
 
 
 

الكلمات الرئيسية