أثر استخدام كتاب إلكتروني مصور في تنمية الوعي المهني ومهارات الذاكرة البصرية لدى طفل الروضة The effect of using an illustrated e-book on developing kindergarten children’s professional awareness and visual memory skills

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام كتاب إلكتروني مصور في تنمية الوعي المهني ومهارات الذاكرة البصرية لدى طفل الروضة، وتكونت عينة البحث من (60) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثاني بأحدي الروضات الحكومية التابعة لإدارة أسيوط التعليمية بمدينة أسيوط، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل مجموعة منهما (30) طفل وطفلة وقد أعدت الباحثة الأدوات التالية:قائمة بالمهن المطلوب تنمية وعي طفل الروضة بها، قائمة بأبعاد الوعي المهني المناسبة لطفل الروضة، قائمة بالمهارات الأساسية للذاكرة البصرية لطفل الروضة، كتاب إلكتروني مصور لتنمية الوعي المهني ومهارات الذاكرة البصرية لدى طفل الروضة، دليل المعلمة لاستخدام الكتاب الإلكتروني المصور في تنمية الوعي المهني ومهارات الذاكرة البصرية لدى طفل الروضة، كما أعدت الباحثة أدوات القياس التالية: مقياس إلكتروني مصور لقياس الوعي المهني لدى طفل الروضة، اختبار إلكتروني مصور لقياس المهارات الأساسية للذاكرة البصرية لدى طفل الروضة، وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها: توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لكل من مقياس الوعى المهني المصور، واختبار مهارات الذاكرة البصرية المصور لصالح أطفال المجموعة التجريبية، كما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لكل من مقياس الوعي المهني المصور، واختبار مهارات الذاكرة البصرية المصور لصالح التطبيق البعدي، كما توصلت نتائج البحث إلى أن استخدام الكتاب الإلكتروني المصور له أثر كبير في تنمية الوعي المهني وتنمية مهارات الذاكرة البصرية لدى طفل الروضة.

الكلمات الرئيسية