برنامج باستخدام التعلم الذاتي لتنمية ثقافة الاتصال واللياقة الرقمية لدى معلمات رياض الأطفال A Program Using Self-Learning to Develop a Culture of Communication and Digital Fitness among Females Kindergarten Teachers

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا

المستخلص

استهدف البحث الحالي تحديد فاعلية برنامج باستخدام التعلم الذاتي في تنمية ثقافة الاتصال واللياقة الرقمية لدى معلمات رياض الأطفال، وتكونت عينة البحث من (30) معلمة من معلمات رياض الأطفال بمدرسة الرحمة الإسلامية الخاصة بمركز ملوي للعام الدراسي 2023م الفصل الدراسي الثاني، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وقد تم إعداد برنامج يعتمد على استخدام التعلم الذاتي في تنمية ثقافة الاتصال واللياقة الرقمية لدى معلمات رياض الأطفال (إعداد الباحثة)، واستخدمت الباحثة اختبار ثقافة الاتصال واللياقة الرقمية لمعلمات رياض الأطفال (إعداد الباحثة).
وكان من أهم النتائج - وجود فروق دالة إحصائياً [عند مستوى 0.01] بين متوسطي درجات معلمات رياض الأطفال مجموعة البحث بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي،- وأن للبرنامج القائم على التعلم الذاتي لمعلمات رياض الأطفال أثر فعال في تنمية ثقافة الاتصال واللياقة الرقمية لدى معلمات رياض الأطفال، وتم في ضوء ذلك وضع بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية