فعالية برنامج إرشادي جماعي قائم على التدفق النفسي لتحسين الصحة النفسية لأمهات أطفال مرحلة التهيئة بمدارس التربية الفكرية وأثره علي الأمن النفسي لأطفالهن The effectiveness of a group counseling program based on psychological flow to improve psychological health of mothers of children in the preparation stage in schools of intellectual education and its impact on the p

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الدراسات العليا للتربية -جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى (التحقق من فعالية برنامج إرشادي جماعي قائم على التدفق النفسي لتحسين الصحة النفسية (البعد الاجتماعي- البعد النفسي - البعد الجسمي - البعد الروحي) لأمهات أطفال مرحلة التهيئة بمدارس التربية الفكرية). التحقق من أثر تحسين الصحة النفسية لأمهات أطفال مرحلة التهيئة بمدارس التربية الفكرية علي الأمن النفسي (البعد الذاتي-البعد الأسري-البعد المدرسي-البعد الاجتماعي) لأطفالهن. التحقق من استمرارية فعالية برنامج إرشادي جماعي قائم على التدفق النفسي لتحسين الصحة النفسية لأمهات أطفال مرحلة التهيئة بمدارس التربية الفكرية بعد مرور فترة زمنية (شهر)من تطبيقه.، التحقق من استمرارية أثر تحسين الصحة النفسية لأمهات أطفال مرحلة التهيئة بمدارس التربية الفكرية علي الأمن النفسي لأطفالهن بعد مرور فترة زمنية (شهر)من تطبيقه.
وتكونت عينة البحث الأساسية من (20 أم) مقسمين الي (10) أمهات كمجموعة تجريبية و(10) أمهات كمجموعة ضابطة وأطفالهن، تراوحت أعمار الأمهات ما بين(25-40) سنة وتراوحت الأعمار الزمنية لأطفالهن ما بين(6-8) سنوات وأعمارهن العقلية من(3-4) سنوات. واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، ذو المجموعتين التجريبية والضابطة.
وتكونت أدوات البحث من (مقياس الصحة النفسية لأمهات أطفال مرحلة التهيئة بمدارس التربية الفكرية (إعداد الباحثة)، مقياس الأمن النفسي المصور لأطفال مرحلة التهيئة بمدارس التربية الفكرية (إعداد الباحثة)، مقياس تقدير المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي للأسرة المصرية إعداد (حسن، 2018)، برنامج إرشادي جماعي قائم على التدفق النفسي لتحسين الصحة النفسية لأمهات أطفال مرحلة التهيئة بمدارس التربية الفكرية وأثره علي الأمن النفسي لأطفالهن (إعداد الباحثة).
وأوضحت نتائج البحث: (فعالية برنامج إرشادي جماعي قائم على التدفق النفسي في تحسين الصحة النفسية (البعد الاجتماعي- البعد النفسي- البعد الجسمي- البعد الروحي) لدي أمهات أطفال مرحلة التهيئة بمدارس التربية الفكرية واستمرار الفعالية بعد مرور فترة زمنية من تطبيقه (شهر).، وأثر ذلك في تحسين مستوي الأمن النفسي (البعد الذاتي- البعد الأسري- البعد المدرسي- البعد الاجتماعي) لدي أطفالهن واستمرار التأثير بعد مرور فترة زمنية من تطبيقه (شهر) علي أمهاتهم.، نسبة تحسن الصحة النفسية لدي أمهات أطفال مرحلة التهيئة بمدارس التربية الفكرية كبيرة مما يشير الي تأثرهن بالبرنامج تأثرا كبيرا مما يمكن تعميم استخدام البرنامج ونتائجه على نفس خصائص المرحلة العمرية للعينة المستخدمة في البحث.، نسبة تحسن الأمن النفسي لدي أطفال مرحلة التهيئة بمدارس التربية الفكرية كبيرة مما يشير الي تأثر أمهاتهم بالبرنامج تأثرا كبيرا مما يمكن تعميم استخدام البرنامج ونتائجه على نفس خصائص المرحلة العمرية للعينة المستخدمة في البحث).
 

الكلمات الرئيسية