برنامج باستخدام إستراتيجية التعلم الذاتي لتنمية السلوكيات البيئية لطفل الروضة A Program Via Self-Learning Strategy to Develop Environmental Behaviors of Kindergarten Children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى معرفة فاعلية برنامج معد باستخدام استراتيجية التعلم الذاتي في تنمية السلوكيات البيئية لدى طفل الروضة. وتم تطبيق البحث على  العينة الأساسية على مجموعة من الأطفال قوامها (40) طفل، من أطفال المستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال الملتحقين بالروضة الملحقة بمدرسة الفولى بمحافظة المنيا للعام الدراسي 2022 / 2023، واعتمد البحث على مجموعة من الأدوات: و هي (قائمة السلوكيات البيئية المناسبة لطفل الروضة، و بطاقة ملاحظة السلوكيات البيئية  لطفل الروضة تجاه البيئة)، و قامت الباحثة بمعالجة مشكلة البحث باستخدام برنامج لتنمية السلوكيات البيئية باستخدام استراتيجية التعلم الذاتي، وأشارت نتائج البحث إلى فاعلية استخدام استراتيجية التعلم الذاتي في تنمية السلوكيات البيئية  لدى طفل الروضة، و وجود  فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على بطاقة ملاحظة السلوكيات البيئية لطفل الروضة تجاه البيئة لصالح القياس البعدي، يعزى ذلك لفاعلية استخدام استراتيجية التعلم الذاتي.

الكلمات الرئيسية