فاعلية برنامج قائم على الذكاءات المتعددة في تنمية الوعي بالتغير المناخي لدى الأطفال الموهوبين وعلاقته بمهارات التفكير الناقد لديهم The effectiveness of a program based on multiple intelligences in developing awareness of climate change among gifted children and its relationship to their critical thinking skills

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على الذكاءات المتعددة في تنمية الوعي بالتغير المناخي ومهارات التفكير الناقد لدى الأطفال الموهوبين، والتحقق من استمرار فاعليته بعد مرور فترة زمنية من تطبيقه، والتعرف على العلاقة بين الوعي بالتغير المناخي ومهارات التفكير الناقد لدى الأطفال الموهوبين. وتكونت عينة البحث الأساسية من (20) من أطفال الروضة الموهوبين بمحافظة الدقهلية تم تقسيمهم إلى (10) مجموعة تجريبية، و (10) مجموعة ضابطة. واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، ذو المجموعتين(التجريبية، والضابطة)، والمنهج الوصفى التحليلي. واشتملت أدوات البحث على مقياس تقدير الخصائص السلوكية للكشف عن الأطفال الموهوبين في مرحلة رياض الأطفال (ترشيح الآباء، والمعلمين) (إعداد/ الباحثة)، واختبار المصفوفات المتتابعة لرافن لقياس نسبة ذكاء الأطفال (تقنين إبراهيم حماد، 2008)، وقائمة الذكاءات المتعددة لتقييم الموهبة لأطفال الروضة (إعداد/ الباحثة)، وقائمة مفاهيم الوعي بالتغير المناخي للأطفال الموهوبين (إعداد/ الباحثة)، ومقياس الوعي بالتغير المناخي المصور (إعداد الباحثة)، ومقياس مهارات التفكير الناقد المصور (إعداد الباحثة)، وبرنامج قائم على الذكاءات المتعددة (إعداد/ الباحثة). وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية برنامج قائم على الذكاءات المتعددة في تنمية الوعي بالتغير المناخي، ومهارات التفكير الناقد لدى الأطفال الموهوبين، واستمرار فاعليته بعد مرور فترة زمنية من تطبيقه، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين الوعي بالتغير المناخي ومهارات التفكير الناقد لدى الأطفال الموهوبين.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية