تصور مقترح لتفعيل دور معلمة رياض الأطفال فى تنمية الوعى بالعادات الغذائية غير الصحية لدى طفل الروضة A suggested vision to Activating the role of the kindergarten teacher in developing awareness of the unhealthy eating habits of the kindergarten child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة الوادى الجديد

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تعرف مفهوم العادات الغذائية غير الصحية وأيضاً العادات الغذائية التى يجب أن يتبعها طفل الروضة وكشف واقع دور المعلمة فى تنمية الوعى بالعادات الغذائية غير الصحية لدى طفل الروضة ووضع تصور مقترح لتفعيل ذلك الدور وتكونت عينة البحث من 250 معلمة من معلمات رياض الأطفال بمحافظة الوادي الجديد واستخدم البحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة البحث وتحددت أدوات البحث فى استبيان لجمع بيانات ومعلومات عن واقع دور المعلمة فى تنمية الوعى بالعادات الغذائية غير الصحية لدى طفل الروضة وتوصل البحث إلى أن  واقع دور المعلمة فى تنمية الوعى بالعادات الغذائية غير الصحية لدى طفل الروضة غير محقق كما تم وضع تصور مقترحي لتفعيل دور المعلمة لتنمية الوعى بالعادات الغذائية غير الصحية لدى طفل الروضة ومنها توعية الأطفال بضرورة تناول الخضروات والفاكهة الطازجة بكثرة والتقليل من تناول السكريات بكثرة مثل تناول الحلوى أو أكل الشكولاتة بكثرة، عدم تناول المشروبات الغازية أو العصائر مع زيادة تحليته بالسكر مما يؤدى إلى زيادة وزن الجسم، عدم أكل وجبات غير متوازنة كأكل البطاطس والأرز والخبز فى وجبة واحدة وكلها مصادر كربوهيدراتية مما يجعل الوجبة فقيرة العناصر الغذائية، تقليل الدهون فى غذاء الطفل لأنها تسبب زيادة فى الوزن، توعية الطفل بالغذاء الصحي وعناصره وأهميته فى بناء الجسم، توعية الأطفال بممارسة السلوكيات الغذائية الصحيحة للمحافظة على صحتهم، تدريب الأطفال على ممارسة السلوكيات الغذائية الصحيحة وليس فقط معرفتها.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية