برنامج قائم على الأغاني والأناشيد مفتوحة النهاية لتنمية التخيل العقلي والذكاء الموسيقى لدى أطفال الروضة A program based on open-ended songs and chants to develop kindergarten children's mental imagination and musical intelligence

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث إلى بناء برنامج قائم على الأغاني والأناشيد مفتوحة النهاية لتنمية التخيل العقلي والذكاء الموسيقى لدى أطفال الروضة. وقد تكونت مجموعة البحث من (35) طفلًا من أطفال المستوى الثاني(KG2). ولغرض البحث قامت الباحثة بإعداد:  قائمة بمهارات التخيل العقلي المناسبة لأطفال الروضة، وقائمة بمهارات الذكاء الموسيقى المناسبة لأطفال الروضة، واختبار مهارات التخيل العقلي، ومقياس مهارات الذكاء الموسيقى، وبرنامج مقترح قائم على الأغاني والأناشيد مفتوحة النهاية. وقد أظهرت نتائج البحث من خلال مقارنة أداء الأطفال مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التخيل العقلي ومقياس مهارات الذكاء الموسيقى  أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين وذلك لصالح التطبيق البعدي. كما أتضح من المعالجة الإحصائية فاعلية البرنامج في تنمية التخيل العقلي والذكاء الموسيقى لدى أطفال الروضة. وقد ثبت ذلك من خلال حساب نسبة الكسب المعدل لبلاك Black التي تجاوزت الواحد الصحيح في كل من الاختبار والمقياس. وفى ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج فقد أوصى بمجموعة من التوصيات.
 
 
 

الكلمات الرئيسية