فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات المشروع لتنمية مهارات الاستعداد للكتابة لدى أطفال الروضة The effectiveness of a program based on the project strategy to develop kindergarten children’s writing readiness skills

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

استهدف البحث الحالي قياس فاعلية برنامج قائم على استراتيجية المشروع في تنمية بعض مهارات الاستعداد للكتابة لدى أطفال الروضة، تكونت عينة البحث من (30) أطفال من أطفال الروضة تم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبية وضابطة قوام كل منهما (15) طفلا، وتتراوح أعمارهم بين (5-6) سنوات، واستخدمت الباحثة في البحث الحالي الأدوات التالية: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة. إعداد (صفوت فرج، 2014)، مقياس مهارات الاستعداد للكتابة إعداد الباحثة، برنامج قائم على استراتيجية المشروع (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج القائم علي استراتيجية المشروع في تنمية مهارات الكتابة لدي أطفال الروضة حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال الروضة عينة البحث (التجريبية) في القياسين (القبلي – البعدي) لتطبيق برنامج قائم على استراتيجيات المشروع  على مقياس مهارات الاستعداد للكتابة في اتجاه القياس البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس مهارات الاستعداد للكتابة.
 
 
 

الكلمات الرئيسية