برنامج مسرحي تفاعلي لتنمية الوعي المائي لدى طفل الروضة An interactive theater program to develop kindergarten child's water awareness

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي التحقق من فاعلية برنامج مسرحي تفاعلي في تنمية الوعي المائي لدى أطفال الروضة، وتكونت عينة البحث من (60) طفلاً، منهم (30) طفلاً مجموعة تجريبية، و (30) طفلاً مجموعة ضابطة، واعتمد البحث على المنهجين الوصفي والمنهج التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، واستخدمت الباحثة الأدوات: اختبار المصفوفات المتتابعة الملون للذكاء لـ"جون رافن" (تعديل وتقنين/ عماد احمد حسن، 2016)، استمارة استطلاع آراء معلمات الروضة حول واقع مدى تقديم المسرح التفاعلي لتنمية الوعي المائي لأطفالهم، واستمارة مقابلة لأمهات أطفال الروضة حول مدى تقديم المسرح التفاعلي لتنمية الوعي المائي لأطفالهم، واستمارة استطلاع آراء السادة المحكمين حول أبعاد الوعي المائي المناسبة لطفل الروضة، ومقياس الوعي المائي المصور لطفل الروضة، وبطاقة ملاحظة ممارسات الأطفال المرتبطة بالوعي المائي، وأسفرت النتائج عن: تحقق فاعلية برنامج المسرح التفاعلي في تنمية الوعي المائي لدى طفل الروضة، واستمرار أثر البرنامج في القياس التتبعي.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية