برنامج قائم على مفاهيم نظرية العقل لتنمية التنظيم الانفعالي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية المُدمجين وتأثيره على الحد من المشكلات السلوكية لديهم A Program Based on Theory of Mind Concepts to Develop Emotional Regulation among Included Children with Intellectual Disabilities and its Effect on Reducing their Behavioral Problems

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الخاصة - جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

المستخلص

يهدف البحث إلى إعداد برنامج قائم على مفاهيم نظرية العقل لتنمية التنظيم الانفعالي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية المدمجين وتأثيره على الحد من المشكلات السلوكية لديهم، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي، وتكونت عينة البحث الأساسية من (10) أطفال من المعاقين ذهنيًّا المدمجين (6 ذكور) (4 إناث) في المرحلة العمرية من (9-12) سنة بمتوسط عمر (10,30) عاماً وانحراف معياري (1,25)، ونسبة ذكاء من (65- 69) درجة علي اختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة بمتوسط (67,20) وانحراف معياري (1,96)، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس ستانفورد بينية للذكاء، مقياس التنظيم الانفعالي إعداد الباحثة، مقياس المشكلات السلوكية إعداد الباحثة، البرنامج القائم على مفاهيم نظرية العقل لتنمية التنظيم الانفعالي (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين متوسطات رتب درجات الأطفال المعاقين ذهنيًّا المُدمجين في التطبيقين القبلي والبعدي لتطبيق البرنامج على مقياس التنظيم الانفعالي لصالح التطبيق البعدي"، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال المعاقين ذهنيًّا المُدمجين في التطبيقين البعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج على مقياس التنظيم الانفعالي، كما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين متوسطي رتب درجات الأطفال المعاقين ذهنيًّا المُدمجين في التطبيقين القبلي والبعدي لتطبيق البرنامج على مقياس المشكلات السلوكية لصالح التطبيق القبلي، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال المعاقين ذهنيًّا المُدمجين في التطبيقين البعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج على مقياس التنظيم الانفعالي مما يعني فاعلية البرنامج على تنمية التنظيم الانفعالي وتأثيره على الحد من المشكلات السلوكية لدى المعاقين ذهنيًّا المُدمجين. 

الكلمات الرئيسية