فاعلية برنامج قائم على مسرح العرائس لتنمية بعض المفاهيم الجيولوجية ومهارات التفكير التأملي لدى أطفال الروضة The Effectiveness of a Program Based on Puppet Theater to Develop the Kindergarten Children's Some Geological Concepts and Reflective Thinking Skills

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرو جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على مسرح العرائس في تنمية المفاهيم الجيولوجية ومهارات التفكير التَّأملي لأطفال الرَّوضة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي؛ لتحليل الإطار النظري وإعداد الأدوات الخاصة بالبحث، وكذلك المنهج شبه التجريبي؛ لمناسبته لطبيعة البحث وذلك باستخدام التصميم التجريبي للمجموعتين (التجريبية والضابطة) باستخدام القياسات (القبلي والبعدي والتتبعي)؛ لمعرفة تأثير أنشطة مسرح العرائس كمتغير مستقل على المفاهيم الجيولوجية ومهارات التفكير التَّأملي (كمتغيرين تابعين). وتكونت عينة البحث من (30 طفلًا) للمجموعة التجريبية، (15 من الذكور) و (15 من الإناث) و(30) طفلًا للمجموعة الضابطة (15من الذكور) و(15من الإناث) الملتحقين بالمستوى الثاني بالروضة، واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية: مقياس جون رافن لذكاء الأطفال، واستمارة استطلاع آراء الخبراء والمحكمين لتحديد أبعاد المفاهيم الجيولوجية ومهارات التفكير التَّأملي المناسبة لأطفال الرَّوضة، واستمارة استطلاع آراء معلمات الرَّوضة حول واقع تقديم مسرح العرائس ودوره في تنمية المفاهيم الجيولوجية ومهارات التفكير التَّأملي لأطفال الرَّوضة، ومقياس المفاهيم الجيولوجية المُصوّر لأطفال الرَّوضة، ومقياس مهارات التفكير التَّأملي المُصوّر لأطفال الرَّوضة، وبطاقة ملاحظة مهارات التفكير التَّأملي لأطفال الرَّوضة، وبرنامج مسرح العرائس لتنمية المفاهيم الجيولوجية ومهارات التفكير التَّأملي لأطفال الرَّوضة، وقد أوضحت النتائج فاعلية البرنامج القائم على مسرح العرائس في تنمية بعض المفاهيم الجيولوجية ومهارات التفكير التأملي لدى أطفال الروضة.

الكلمات الرئيسية