برنامج قائم على لعب الأدوار لتنمية بعض مهارات الاستماع لدى طفل الروضة الكفيف A program based on role-play in developing the blind kindergarten child's some listening skills

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف على أثر استخدام لعب الأدوار في تنمية بعض مهارات الإستماع لدي طفل الروضة الكفيف، والكشف عن مدي إستمرارية فعالية البرنامج بعد مرور شهرين من تطبيق برنامج لعب الأدوار علي أفراد العينة، وتكونت عينة البحث من (22) طفلا وطفلة من أطفال الروضة المكفوفين بروضة النور والأمل بمدينة نصر، تتراوح أعمارهم بين (4-6) سنوات، وقسمت عينة البحث إلي مجموعة تجريبية مكونة من (11) طفلا وطفلة، ومجموعة ضابطة مكونة من (10) طفلا وطفلة،كما تم استخدام  مجموعة إستطلاعية من نفس مجتمع البحث غير عينة البحث الأساسية بروضة المركز النموذجي بجسر السويس وعددها (8) أطفال واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وكانت الأدوات عبارة عن قائمة بمهارات الإستماع لطفل الروضة الكفيف (إعداد الباحثة)، مقياس الإستماع لطفل الروضة الكفيف (إعداد الباحثة) برنامج لعب الأدوار في تنمية بعض مهارات الإستماع لطفل الروضة الكفيف (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت نتائج البحث الحالي إلي فعالية البرنامج  القائم على لعب الأدوار في تنمية بعض مهارات الإستماع لطفل الروضة الكفيف.