فاعلية الذات الإبداعية كمنبئ بالهناء الوظيفي لدي معلمات الروضة Creative self-efficacy as a predictor of well-being at work among kindergarten teachers

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف علي مستوى كل من فاعلية الذات الإبداعية والهناء الوظيفي لدى معلمات الروضة، والكشف عن العلاقة الارتباطية بين فاعلية الذات الإبداعية والهناء الوظيفي لدي معلمات الروضة، كما تهدف إلى التعرف على أكثر أبعاد فاعلية الذات الإبداعية إسهاماً في التنبؤ بالهناء الوظيفي لديهن. وقد تكون عينة البحث من (682) معلمة من معلمات الروضة، تم الاستعانة بعدد (200) معلمة في العينة الاستطلاعية للتحقق من صلاحية الأدوات، وعدد (482) معلمة للعينة الأساسية طُبق عليهن مقياس فاعلية الذات الإبداعية (إعداد الباحثة) و مقياس الهناء الوظيفي (إعداد الباحثة). وأسفرت النتائج عن مستوي مرتفع من فاعلية الذات الإبداعية والهناء الوظيفي لدي معلمات الروضة حيث تراوحت النسبة المئوية لأبعاد مقياس فاعلية الذات الإبداعية لدي معلمات الروضة ما بين (74.12%: 76.66%)، كما بلغت النسبة المئوية للمقياس ككل (75.25%)، كما تراوحت النسبة المئوية لأبعاد مقياس الهناء الوظيفي لدي معلمات الروضة ما بين (67.44%: 78.48%)، و بلغت النسبة المئوية للمقياس ككل (74.41%)، وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً بين فاعلية الذات الإبداعية والهناء الوظيفي لدي معلمات الروضة، كما ساهمت فاعلية الذات الإبداعية في التنبؤ بالهناء الوظيفي لدي معلمات الروضة، حيث جاء بعد (الفاعلية الذاتية في الأداء الإبداعي) من أبعاد فاعلية الذات الإبداعية في الترتيب الأول من حيث إسهامه في التنبؤ بالهناء الوظيفي لدي معلمات الروضة يليه بعد (الفاعلية الذاتية في التفكير الإبداعي) من أبعاد فاعلية الذات الإبداعية في الترتيب الثاني، وقد اختتم البحث بمجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
 

الكلمات الرئيسية