الجدارات الرقمية المهنية كمدخل لتطوير برامج إعداد معلمات الطفولة المبكرة في ضوء إطار تيباك (TPACK) والإطار الأوروبي - (DigCompEdu) تصور مقترح Professional Digital Competencies as an approach to develop of Early Childhood Teachers’ Preparation Programs in light of the TPACK and the European frameworks (DigCompEdu)- A Proposed Vision

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على واقع الجدارات الرقمية المهنية لدى خريجات كلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة المنيا، وتقديم تصور مقترح لتطوير برامج إعداد معلمات الطفولة المبكرة في ضوء الجدارات الرقمية المهنية ووفقًا لإطار تيباك والإطار الأوروبي، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم استبانة إلكترونية لغرض جمع البيانات من أفراد عينة البحث البالغ عددهم(800) خريجة - في أخر ثلاث سنوات دفعات 2020، 2021، 2022- أظهرت نتائج البحث أن مستوى تحقق أبعاد الجدارات الرقمية المهنية لدى خريجات كلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة المنيا ككل جاء بدرجة متوسطة؛ حيث بلغ متوسط نسبة الاستجابة (0,66)؛ ولذلك جاء في المرتبة الأولى بُعد المواطنة الرقمية بمتوسط نسبة استجابة (0,72) وبدرجة تحقق مرتفعة؛ كما جاء في المرتبة الثانية بُعد محو الأمية الرقمية بمتوسط نسبة استجابة (0,68) وبدرجة تحقق متوسطة؛ وجاء في المرتبة الثالثة بُعد مصادر التعلم الرقمية بمتوسط نسبة استجابة (0,65)  وبدرجة تحقق متوسطة؛  بينما جاء في المرتبة الرابعة بُعد المشاركة المهنية الرقمية بمتوسط نسبة استجابة بلغ (0,64) وبدرجة تحقق متوسطة؛ وجاء في المرتبة الأخيرة بُعد إدارة بيئة التعلم الرقمية بمتوسط نسبة استجابة بلغ (0,59) وبدرجة تحقق ضعيفة؛ وفي ضوء ذلك وضع البحث الحالي تصورًا مقترحًا لتطوير برامج إعداد معلمات الطفولة المبكرة في ضوء الجدارات الرقمية المهنية ووفقًا لإطار تيباك والإطار الأوروبي.

الكلمات الرئيسية