فاعلية برنامج قائم على إستخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط فى تنمية مهارات تصميم الألعاب الموسيقية لدى معلمة رياض الأطفال The Effectiveness of a program Utilizing some Active Learning Strategies to Develop K. G Teachers Musical Games Design Skills

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج قائم على إستخدام  بعض استراتيجيات التعلم النشط فى تنمية مهارات تصميم الألعاب الموسيقية لدى معلمة رياض الأطفال ويتضمن البحث توظيف بعض استراتيجيات التعلم النشط  والتى تتمثل فى (استراتيجية تعلم الأقران، العصف الذهني، التعلم المقلوب، التعلم باللعب) ولقد اعتمدت الباحثة على استخدام  المنهج التجريبي  لملائمته لطبيعة البحث الحالي وذلك باستخدام التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة التجريبية وإجراء القياس القبلي والبعدي لنفس المجموعة لمعرفه أثر فاعلية برنامج بإستخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط فى تنمية مهارات تصميم الألعاب الموسيقية لدى معلمة رياض الأطفال، كما أعدت الباحثة مجموعة من الأدوات تشمل: إختبار تحصيلي للطالبة المعلمة حول المهارات الموسيقية، بطاقة ملاحظة المهارات الأدائية للطالبة المعلمة المرتبطة بتصميم الألعاب الموسيقية، البرنامج التدريبي للطالبة المعلمة، كما تكونت عينة البحث من30 طالبة تعرضت للبرنامج المقترح، وقد أظهرت النتائج نجاح البرنامج القائم على استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط فى تنمية قدرة الطالبة المعلمة على تصميم وإعداد ألعاب موسيقية متنوعة

الكلمات الرئيسية