برنامج قائم على إستراتيجية قراءة الصورة لتنمية مفهوم التغير المناخي لدى طفل الروضة A Program Based on the Picture Reading Strategy to Develop the Kindergarten Child's Concept of Climate Change

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج قائم على إستراتيجية قراءة الصورة لتنمية مفهوم التغير المناخي لدى طفل الروضة، وقد استخدم البحث المنهج التجريبي ذا المجموعة الواحدة (التجريبية)، وتمثلت عينة البحث في (35) طفلًا وطفلة امتدت أعمارهم بين (5-6) سنوات بمدرسة المنشية التابعة لإدارة غرب التعليمية بمحافظة الفيوم، وقد تم استخدام مواد البحث التالية: قائمة أبعاد التغير المناخي لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، وبرنامجاً قائماً على إستراتيجية قراءة الصورة لتنمية مفهوم التغير المناخي لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة)،  ولقد تم استخدام أدوات القياس التالية: اختبار التغير المناخي المصور لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، وبطاقة ملاحظة السلوك المناخي لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة)، ولقد أشارت النتائج إلى فعالية البرنامج القائم على إستراتيجية قراءة الصورة في تنمية مفهوم التغير المناخي (مفهوم التغير المناخي وأسبابه- تأثيرات التغير المناخي- التكيف مع التغير المناخي) لدى طفل الروضة، وأوصى البحث بضرورة إعطاء الأولوية لقضايا التغير المناخي في تعليم وتعلم الطفولة المبكرة، ورفع مستوى الوعي لدى المعلمات بأهمية تنمية قدرة الأطفال على قراءة الصورة في مستوياتها المختلفة

الكلمات الرئيسية