برنامج متعدد الحواس قائم على الأنشطة باللغة الإنجليزية لتنمية مهارة إدارة الذات لدى عينة من أطفال الروضة المکفوفين A multi-sensory program based on activities in the English Language to develop self-management skills for a sample of blind kindergarten children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المنيا

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى بناء برنامج متعدد الحواس قائم على الأنشطة باللغة الإنجليزية لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى عينة من أطفال الروضة المکفوفين، بجانب التحقق من مدى استمرارية فاعلية البرنامج لما أعد له، تکونت عينة البحث الأساسية من (10) أطفال (6 بنين،4 بنات) من أطفال الروضة المکفوفين، تتراوح أعمارهم الزمنية من (7:5) سنوات بمدارس النور للمکفوفين، وتم مراعاة تجانس عينة البحث في مستوى الذکاء، وأعتمد البحث الحالي على: إختبار الذکاء لإجلال سري (1980)، مقياس مهارة إدارة الذات للأطفال المکفوفين(إعداد الباحثة)،برنامج متعدد الحواس قائم على الأنشطة اللغوية لتنمية مهارة إدارة الذات  لدى عينة من أطفال الروضة المکفوفين (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى:
 
The current research aims at building a multi-sensory program based on multi-sensory activities to develop some life skills for a sample of blind kindergarten children, in addition to verifying the continuity of the effectiveness of the program for what it was prepared for. The main sample of the research consisted of (10) children (6 boys, 4 girls) of blind kindergarten children where their ages ranged from (7:5) years at Al-Nour School for the blind. Homogeneity of the sample was taken into account in the level of intelligence and age. The current research relied on IQ Test by Ijlal Serri (1980), life skills scale for blind children (prepared by the researcher). The current research found that:

الكلمات الرئيسية