دراسة العلاقة بين مهارات التواصل اللفظى والاضطرابات الحسية لدى الأطفال التوحديين Examine the relationship between verbal communication skills and sensory disturdances in autism children.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المنيا

المستخلص

الملخص:
    هدف البحث الحالى إلى التوصل للعلاقة بين مهارات التواصل اللفظى وعلاقتها بالاضطرابات الحسية لدى أطفال الروضة ذوي اضطراب التوحد،وقد تکونت عينة البحث من(30)طفل من ذوي اضطراب التوحد(17) من الذکور,(13) من الإناث،وقد تراوح المدى العمري للعينة بين(4- 8)سنوات بمتوسط عمري(5.96) وانحراف معياري(1.88) وأستخدم الباحث المنهج الوصفي الأرتباطي الذي يتناسب مع أغراض هذا البحث، وقد أشارت النتائج إلي وجود علاقة إرتباط بين مهارات التواصل اللفظى والاضطرابات الحسية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد, وقد نُوقشت نتائج الدراسة وما تعکسه من دلالات في ضوء فروض البحث ومدى اتفاقها واختلافها مع نتائج الدراسات السابقة.
 The aim of the current research is to reach the relationship between verbal communication skills and their relationship with sensory disturbances in kindergarten children with autism disorder, and the research sample consisted of(30)children with autism,(17) males,(13) females, where the range ranged from The age of the sample is between(4-8) years with an average age(5.96) and a standard deviation(1.88)The researcher used the correlational descriptive approach that fits with the purposes of this study, and the results indicated that there is a correlation between verbal communication skills and sensory disturbances in children with autism disorder.