الاستعداد الذهني وعلاقته بإساءة معاملة الأطفال "Mental readiness and its relationship to child abuse"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى الکشف عن العلاقة بين إساءة معاملة الأطفال في مرحلة الطفولة المبکرة والاستعداد الذهني لديهم، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، على عينة بلغ عددها(55) طفلا من أطفال الروضة المُساء معاملتهم تتراوح أعمارهم من(4- 6) سنوات، وتم تطبيق مجموعة الأدوات منها اختبار الاستعداد الذهني(حامد العبد، أبو العزايم الجمال، 1990)، ومقياس إساءة معاملة الطفل "الأم- الأب"(إعداد الباحثين)، وقد أظهرت نتائج البحث وجود علاقة ارتباطية سالبة بين إساءة معاملة الأطفال وبين الاستعداد الذهني لديهم، وهي علاقة(عکسية) أي أنه کلما زادت نسبة إساءة معاملة الطفل من الأم أو الأب أو کليهما معا - کلما قلت نسبة الاستعداد الذهني لديه.
The current research aimed to uncover the relationship between child abuse in early childhood stage and their mental readiness, and the research used the descriptive analytical method, on a sample of(55) children from evening-treated kindergarten aged from(4-6) years, A set of tools was applied, including the mental readiness test(Hamed Al-Abd, Abu Al-Azayem Al-Jamal, 1990), and the “mother-father” child abuse scale(the researchers' preparation). The results of the research showed a negative correlation between child abuse and their mental readiness. It is an(inverse) relationship, meaning that the more abuse the child is caused by the mother or the father, or both, the less is the percentage of mental readiness he has.