أثر برنامج قائم على تقنية الواقع المعزز لتنمية مهارات السلامة والأمان في استخدام التکنولوجيا لدى الطفل التوحدي The impact of a program based on augmented reality technology to develop safety and security skills in using technology for an autistic child.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة بنها

2 جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج مقترح  قائم على استخدام تقنية الواقع المعزز، والتعرف على تأثيره في تنمية مهارات السلامة والأمان في استخدام التکنولوجيا لدى الطفل التوحدي، واستخدم البحث المنهج التجريبي تصميم المجموعة التجريبية الواحدة وإجراء التطبيق القبلي والبعدي للأدوات على عينة البحث، والتي بلغ قوامها(8) أطفال ممن يعانون من التوحد البسيط، واستخدم البحث مجموعة من الأدوات وهي: مقياس الطفل التوحدي إعداد(عادل عبد الله، 2005)، واستمارة بيانات الطفل ذي اضطراب التوحد، استبانة تحديد مهارات السلامة والأمان اللازمة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وبطاقة ملاحظة مهارة السلامة والأمان في استخدام التکنولوجيا لدى الطفل التوحدي، وبرنامج باستخدام الواقع المعزز لتنمية مهارة السلامة والأمان في استخدام التکنولوجيا لدى الطفل التوحدي.
وقد أسفرت نتائج البحث عن فعالية البرنامج المقترح القائم على استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارة السلامة والأمان في استخدام التکنولوجيا لدى الطفل التوحدي، حيث وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي على بطاقة ملاحظة مهارة السلامة والامان في استخدام التکنولوجيا لدى الطفل التوحدي لصالح القياس البعدي، تعزى إلى البرنامج المقترح، کما وجد حجم أثر کبير للبرنامج القائم على تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارة السلامة والامان في استخدام التکنولوجيا لدى الطفل التوحدي، مما يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح.