فاعلية برنامج إرشاد إلکتروني قائم على التفکير الإيجابي في تنمية (تحسين) بعض السمات المزاجية لدى الطالبات المعلمات بکلية التربية للطفولة المبکرة Appositive thinking program and it's effective on temperament traits of kindergarten student teachers

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنيا

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تعرف فاعلية برنامج إرشاد إلکتروني قائم على التفکير الايجابي في تنمية(تحسين) بعض السمات المزاجية لدى الطالبات المعلمات بکلية التربية للطفولة المبکرة، کما استخدم البحث المنهج التجريبي تصميم المجموعة الواحدة، وإتباع القياس القبلي والقياس البعدي لتلک المجموعة، وذلک لملاءمته لطبيعة وأهداف البحث.
وقد تم تطبيق البحث على طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة المنيا خلال العام 2019/2020م، وقد تم اختيار عينة البحث الأساسية والاستطلاعية من طالبات الفرقة الثالثة، وقد بلغ قوام العينة الأساسية عدد(40) طالبة، وقد تم تطبيق مجموعة من الأدوات منها: مقياس السمات المزاجية لدى الطالبات المعلمات في الطفولة المبکرة، برنامج إرشاد إلکتروني قائم على التفکير الإيجابي لتنمية بعض السمات المزاجية لدى الطالبات المعلمات بکلية التربية للطفولة المبکرة.
وفي ضوء أهداف البحث تم التوصل إلى عدة نتائج ومنها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات في التطبيق القبلي والبعدي على مقياس السمات المزاجية لدى الطالبات المعلمات في الطفولة المبکرة لصالح القياس البعدي تعزى إلى استخدام البرنامج المقترح القائم على التفکير الإيجابي، وتشير هذه النتائج إلي فعالية البرنامج في تحسين السمات المزاجية لدى الطالبات المعلمات في الطفولة المبکرة، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات في التطبيق البعدي والتتبعي علي مقياس السمات المزاجية، بعد مرور أسبوع من إجراء القياس البعدي على مقياس السمات الإيجابية لدى الطالبات المعلمات، مما يشير إلى استمرار بقاء أثر البرنامج المقترح في تنمية السمات المزاجية لدى الطالبات المعلمات في الطفولة المبکرة.