دور الأنشطة الغنائية في إکساب أطفال الروضة بعض سلوکيات التواصل الفعال مع الأطفال ذوي العوق البصري The role of singing activities in providing kindergarten children with some effective communication behaviors with children with visual impairment

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الاسکندرية

2 جامعة الأسکندرية

المستخلص

هدفت الدراسة الى  تصميم مقياس مصور لقياس سلوکيات التواصل الفعال بين الاطفال العاديين والاطفال ذوى الإعاقة البصرية
وهدفت الى إکساب أطفال الروضة بعض سلوکيات التواصل الفعال مع الاطفال ذوى الإعاقة البصرية
واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي واشتملت عينه الدراسة على 40 طفل في المرحلة الثانية من رياض الاطفال وتم تطبيق البحث في  روضه الأطفال بمدرسه بدر المبارکة التابعة لإدارة شرق التعليمية بمحافظه الاسکندرية
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أنه
توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في القياس البعدي لسلوکيات التواصل الفعال مع الاطفال المعاقين بصريا ومجموعها الکلى لصالح أطفال المجموعة التجريبية
وتوصي الدراسة بضرورة تقديم دورات تدريبيه للأطفال عن أهميه تقبل ذوى الإعاقة البصرية
وکذلک عقد ورش عمل توعويه ومحاضرات لزياده التقبل الاجتماعي للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة ليسهل دمجهم , والاهتمام بتوظيف الأغنية في مرحلة رياض الاطفال لما لها من أهميه في تحقيق مختلف أنواع الاهداف وزيادة سرعه التعلم الهادف.