فعالية برنامج کورت(1) في تنمية مهارات(التفسير والاختيار من البدائل وإدراک العلاقات الزمانية والمکانية والارتباطية) لدى أطفال الروضة ذوي النشاط الزائد "The effectiveness of (CORT-1) to develop ( Interpretation, Choice of alternatives, Realize temporal, Spatial and Associative relationships) skills for kindergarten children with hyperactivity"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فعالية برنامج کورت(1) في تنمية مهارات التفکير الأساسية لدى أطفال الروضة ذوي النشاط الزائد، وتکونت عينة الدراسة من(60) طفلًا وطفلة من أطفال المستوى الأول والثاني من مرحلة رياض الأطفال ممن يعانون من النشاط الزائد بروضات مرکز دير مواس(المنيا)، وتم استخدام أدوات القياس، وهي بطاقة ملاحظة النشاط الزائد لدى أطفال الروضة(إعداد الباحثة)، ومقياس مهارات التفکير الأساسية(إعداد الباحثة)،، برنامج کورت(1) لتنمية مهارات التفکير الأساسية لدى أطفال الروضة ذوي النشاط الزائد(إعداد الباحثة)، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي.
   وقد أظهرت النتائج تأثير البرنامج في تنمية مهارات التفکير الأساسية لدى أطفال الروضة ذوي النشاط الزائد.
وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لمهارات التفکير الأساسية لدى عينة الدراسة الأساسية من أطفال الروضة ذوي النشاط الزائد لصالح القياس البعدي.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للنشاط الزائد لدى عينة الدراسة الأساسية من أطفال الروضة ذوي النشاط الزائد لصالح القياس البعدي.