جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
14
1
2019
10
01
الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء المنهج المطور متعدد التخصصات
2
62
94612
10.21608/jkfb.2019.94612
AR
نجلاء
السيد عبد الحکيم محمد
القاهرة
Journal Article
2020
06
08
<strong> هدفت البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين التفکير الإيجابي و خفض الضغوط النفسية لدى معلمات رياض الأطفال، وأکثر أبعاد التفکير الإيجابي إسهاما في خفض الضغوط النفسية، وتکونت عينة الدراسة من (30) معلمة من معلمات رياض الأطفال بالمنيا، وتم تطبيق مقياس التفکير الإيجابي لدى معلمات رياض الأطفال (إعدادالباحثة،2017)، ومقياس الضغوط النفسية لدى معلمات رياض الأطفال (إعداد الباحثة،2017)، وللتحقق من نتائج الدراسة تم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية کإختبار (ت) للمجموعات المرتبطة ذات القياسين القبلي و البعدي ، وقد أظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التفکير الإيجابي وخفض الضغوط النفسية لدى معلمات رياض الأطفال، وأنه يمکن التنبؤ بالضغوط النفسية من خلال أبعاد التفکير الإيجابي</strong>
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
14
1
2019
10
01
فعالية استخدام التفاؤل المتعلم في خفض حدة اضطراب المسلک لدى أطفال الروضة
63
164
94615
10.21608/jkfb.2019.94615
AR
أمنية
علي السيد
اسکندرسة
رحاب
محمود صديق
الاسکندرية
Journal Article
2020
06
08
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فعالية استخدام التفاؤل المتعلم في خفض حدة اضطراب المسلک لدى أطفال الروضة،والتعرف على اضطراب المسلک لدى الأطفال،والتعرف على فعالية برنامج قائم على التفاؤل المتعلم في خفض حدة اضطراب المسلک لدى أطفال الروضة وقد بلغت عينة البحث(11) طفلا من أطفال الروضة المقيدين بروضتي أشرف الخوجة وعباس العقاد بإدارة شرق التعليمية بمحافظة الاسکندرية،تراوح العمر الزمني لهم بين(5– 6) سنوات،وتم تطبيق مقياس اضطراب المسلک لدى أطفال الروضة(إعداد الباحثتان)،وبرنامج قائم على التفاؤل في خفض حدة اضطراب المسلک لدى أطفال الروضة(إعداد الباحثتان)،وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطراب المسلک لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، مما يوضح امتداد تأثير البرنامج العلاجي القائم على استخدام التفاؤل المتعلم في خفض حدة اضطراب المسلک لدى أطفال الروضة.
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
14
1
2019
10
01
فاعلية اساليب حکى القصة (الرواية الشفهية، القصة المصورة، الدمج ) لتنمية مفهومي الري والخضراوات لدى طفل الروضة
165
204
94616
10.21608/jkfb.2019.94616
AR
أمبرة
بدر محمد
المنيا
حسن
محمود الهجان
المنيا
حسن
سيد شحاته
عين شمس
Journal Article
2020
06
08
استهدف البحث تصميم برنامج مقترح باستخدام أساليب حکي القصة (الرواية الشفهية، القصة المصورة، الدمج ) لتنمية مفهومى الرى والخضراوات لطفل الروضة، معرفة تأثير البرنامج المقترح باستخدام أساليب حکي القصص (الرواية الشفهية، القصة المصورة، الدمج ) لتنمية مفهومى الرى والخضراوات لطفل الروضة ، وتم اتباع المنهج شبه التجريبى لملائمته لطبيعة هذا البحث باستخدام التصميم التجريبى لثلاث مجموعات المجموعة الاولى تستخدم القصة بطريقة الرواية الشفهية لتنمية مفهومى الرى والخضراوات، المجموعة الثانية تستخدم القصة بطريقة القصص المصورة لتنمية مفهومى الرى والخضراوات ،المجموعة الثالثة تستخدم القصة بطريقة الدمج بين اساليب حکى القصة لتنمية مفهومى الرى والخضراوات ،وذلک باتباع القياس القبلى والبعدى للثلاث مجموعات، على عينة قوامها (90) طفل من روضة مدرسة الرسمية التجريبية للغات بمحافظة المنيا، وقد تم إعداد ادوات الدراسة وهى اختبار مفهومى الرى والخضراوات المصور، اعداد قصص مناسبة لطفل الروضة تتناول مفهومى الرى والخضراوات، برنامج اساليب حکى القصة (الرواية الشفهية والقصة المصورة والدمج ) لتنمية مفهومى الرى والخضراوات، وأسفرت أهم النتائج عن أن البرنامج المقترح باستخدام اساليب حکى القصة کان ذات فاعلية على تنمية مفهومى الرى والخضراوات.
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
14
1
2019
10
01
فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة لتنميـة مهارات ما وراء المعرفة لدى طفل الروضة
205
231
94623
10.21608/jkfb.2019.94623
AR
أميرة
ممدوح محمد عرابي
المنيا
وفاء
رشاد راوي
المنيا
نجدي
ونيس حبشي
المنيا
Journal Article
2020
06
08
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة لتنمية مهارات ماوراء المعرفة لدى طفل الروضة، وتکونت عينة الدراسة من (80) طفل وطفلة من أطفال المستوي الثاني من مرحلة رياض الأطفال من (5- 6 سنوات) بروضات مرکز ديرمواس (المنيا)، وقد تم تطبيق الأدوات التالية وهى مقياس لقياس مهارات ماوراء المعرفة لدى طفل الروضة، والبرنامج القائم على الأنشطة المتکاملة لتنمية مهارات ماوراء المعرفة لدى طفل الروضة، واستخدمت المنهج شبه التجريبي.
<strong>وتوصلت النتائج إلي</strong>
1- وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى لدى طفل الروضة فى " مهارات ماوراء المعرفة" عند مستوى دلالة (0,01).
2- وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال الروضة (عينة الدراسة) فى القياسين القبلى والبعدى للمجموعة فى " مهارات ماوراء المعرفة" عند مستوى دلالة (0,01).
3- فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة لتنمية " مهارات ماوراء المعرفة" لدى طفل الروضة.
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
14
1
2019
10
01
أثر استخدام التعليم المتمازج لتنمية بعض مفاهيم علوم الحياة لدى أطفال المستوى الأول بالروضة
232
258
94625
10.21608/jkfb.2019.94625
AR
إسراء
محمد عبد الجواد حسين
المنيا
إيمان
سمير مهران
المنيا
جمال
خيري محمود
المنيا
Journal Article
2020
06
08
<span lang="AR-EG" dir="RTL">هدف البحث الحالي إلى التعرف على(أثر استخدام التعليـم المتمازج لتنمية بعض مفاهيم علوم الحياة لدى أطفال المستوى الأول بالروضة)، وذلک عن طريق الإجابة عن الأسئلة التالية: ما مفاهيم علوم الحياة المراد تنميتها لطفل الروضة؟، ما أثر استخدام التعليم المتمازج لتنمية بعض مهارات علوم الحياة لدى طفل الروضة؟، ما صورة برنامج التعليم المتمازج لتنمية بعض مفاهيم علوم الحياة لدى طفل الروضة؟، هل توجد فروق بين الجنسيين(ذکر/ أنثى) في استخدام التعليم المتمازج لتنمية بعض مفاهيم علوم الحياة لدى أطفال المستوى الأول بمرحلة رياض الأطفال؟، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي المعتمد على المجموعة الواحدة؛ </span><span lang="AR-SA" dir="RTL">لمعرفة مدى أثر استخدام التعليم المتمازج </span><span lang="AR-EG" dir="RTL">لدى عينة من أطفال المستوى الأول من مرحلة رياض الأطفال بلغ عددهم(30) طفلًا وطفلة، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار مفاهيم علوم الحياة المصور، برنامج التعليـم المتمازج لتنمية بعض مفاهيم علوم الحياة لدى طفل الروضة، وقد استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل النتائج وهي: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار(</span><span>T-Test<span lang="AR-EG" dir="RTL">) ومعادلة مربع إيتا، وتوصل البحث إلى النتائج التالية: لا توجد</span></span><span lang="AR-SA" dir="RTL"> فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أطفال المجموعة التجريبية(ذکور/ إناث) في تنمية مفاهيم علوم الحياة بعد تطبيق التعليم المتمازج، </span><span lang="AR-EG" dir="RTL">استخدام التعليم المتمازج له تأثير قوي على تحسين مفاهيم علوم الحياة لدى أطفال المجموعة التجريبية(ذکور/ إناث)؛ حيث بلغت قيمة إيتا(0.95) للذکور و(0.59) للإناث،تختلف نسب التحسن المئوية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية(ذکور/ إناث) في مفاهيم علوم الحياة لصالح القياس البعدي، کما أوصى البحث: بضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال؛ لتوعيتهم وتدريبهم على کيفية استخدام التعليم المتمازج في تنمية بعض المفاهيم الخاصة بعلوم الحياة لدى طفل الروضة. </span>
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
14
1
2019
10
01
القيم الاجتماعية فى الأغانى المصورة المقدمة فى بعض فضائيات الأطفال المتخصصة (دراسة تحليلية)
259
284
94627
10.21608/jkfb.2019.94627
AR
الشيماء
رضا محمد عبد الحکيم
المنيا
رحاب
سراج الدين محمد
المنيا
سهير
عبد الحميد عثمان
المنيا
Journal Article
2020
06
08
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
14
1
2019
10
01
فعالية برنامـج بالأنشطـة الفنيـة فى تنميـة الثقافـة البصرية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم
285
319
94629
10.21608/jkfb.2019.94629
AR
دينا
وجدي فؤاد أحمد
المنيا
سهير
کامل توني
المنيا
حنا
حبيب رمله
المنيا
Journal Article
2020
06
09
هدف البحث الحالى إلى تنمية الثقافة البصرية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية، وقد تکونت عينة البحث من 18 طفل وطفلة من أطفال المستوى الثانى من مرحلة رياض الأطفال تتراوح اعمارهم ما بين (5: 6) سنوات ببعض روضات مدينة مطاى، مقسمين إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، بواقع 9 أطفال فى کل مجموعة،وقد تم تطبيق الأدوات التالية،اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن (RAVEN) تعديل وتقنين (عماد حسن،2014) وقائمة صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة إعداد (عادل محمد، 2006) وبرنامج الأنشطة الفنية (إعداد الباحثة) ومقياس الثقافة البصرية للأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية (إعداد الباحثة)، واستخدم المنهج شبه التجريبي, وتم اختيار التصميم التجريبى القائم على المجموعتين، المجموعة التجريبية هى تلک المجموعة التى ستتعرض للمعالجة التجريبية المتمثلة فى برنامج الأنشطة الفنية، والمجموعة الضابطة وهى المجموعة التى ستتعرض للتعلم بالطريقة التقليدية من المعلمات.
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
14
1
2019
10
01
أثر إستخدام القصص الإلکترونية التفاعلية في تنمية مفهومي المجموعة الشمسية والأقمار لدي طفل الروضة
320
350
94632
10.21608/jkfb.2019.94632
AR
آلاء
کمال نظيم
المنيا
هاني
محمد عبده الشيخ
الفيوم
حنان
محمد صفوت
المنيا
Journal Article
2020
06
09
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
14
1
2019
10
01
فعالية برنامج مقترح باستخدام الانشطة الرياضية فى تنمية مهارتي (الجري – الوثب ) للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم
351
377
94634
10.21608/jkfb.2019.94634
AR
أمل
أشرف حسين أحمد
المنيا
هشام
محمد عبد الحليم
المنيا
سهير
عبد الحميد عثمان
المنيا
Journal Article
2020
06
09
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
14
1
2019
10
01
دور الإعلانات التليفزيونية المقدمة بقنوات الأطفال الفضائية في تنمية الثقافة الصحية لدى طفل الروضة "دراسة تحليلية "
378
422
94636
10.21608/jkfb.2019.94636
AR
لبني
ماهر حلمي
المنيا
حنان
محمد صفوت
المنيا
سهير
عبد الحميد عثمان
المنيا
Journal Article
2020
06
09
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
14
1
2019
10
01
التفکير الإيجابي وعلاقته بالضغوط النفسية لدي معلمات رياض الأطفال بمدينة المنيا
420
461
94637
10.21608/jkfb.2019.94637
AR
مروة
عبد التواب عبد الحميد محمد
المنيا
غادة
فرغل جابر
المنيا
نجدي
ونيس حبسي
المنيا
Journal Article
2020
06
09