2024-03-28T12:30:40Z
https://jkfb.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=14280
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2537-0251
2019
14
1
الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء المنهج المطور متعدد التخصصات
نجلاء
السيد عبد الحکيم محمد
هدفت البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين التفکير الإيجابي و خفض الضغوط النفسية لدى معلمات رياض الأطفال، وأکثر أبعاد التفکير الإيجابي إسهاما في خفض الضغوط النفسية، وتکونت عينة الدراسة من (30) معلمة من معلمات رياض الأطفال بالمنيا، وتم تطبيق مقياس التفکير الإيجابي لدى معلمات رياض الأطفال (إعدادالباحثة،2017)، ومقياس الضغوط النفسية لدى معلمات رياض الأطفال (إعداد الباحثة،2017)، وللتحقق من نتائج الدراسة تم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية کإختبار (ت) للمجموعات المرتبطة ذات القياسين القبلي و البعدي ، وقد أظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التفکير الإيجابي وخفض الضغوط النفسية لدى معلمات رياض الأطفال، وأنه يمکن التنبؤ بالضغوط النفسية من خلال أبعاد التفکير الإيجابي
2019
10
01
2
62
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_94612_dd1d8334e7d29090c3fec15b56c56afa.pdf
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2537-0251
2019
14
1
فعالية استخدام التفاؤل المتعلم في خفض حدة اضطراب المسلک لدى أطفال الروضة
أمنية
علي السيد
رحاب
محمود صديق
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فعالية استخدام التفاؤل المتعلم في خفض حدة اضطراب المسلک لدى أطفال الروضة،والتعرف على اضطراب المسلک لدى الأطفال،والتعرف على فعالية برنامج قائم على التفاؤل المتعلم في خفض حدة اضطراب المسلک لدى أطفال الروضة وقد بلغت عينة البحث(11) طفلا من أطفال الروضة المقيدين بروضتي أشرف الخوجة وعباس العقاد بإدارة شرق التعليمية بمحافظة الاسکندرية،تراوح العمر الزمني لهم بين(5– 6) سنوات،وتم تطبيق مقياس اضطراب المسلک لدى أطفال الروضة(إعداد الباحثتان)،وبرنامج قائم على التفاؤل في خفض حدة اضطراب المسلک لدى أطفال الروضة(إعداد الباحثتان)،وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطراب المسلک لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، مما يوضح امتداد تأثير البرنامج العلاجي القائم على استخدام التفاؤل المتعلم في خفض حدة اضطراب المسلک لدى أطفال الروضة.
2019
10
01
63
164
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_94615_8ffdef8d92816338950db88d94422614.pdf
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2537-0251
2019
14
1
فاعلية اساليب حکى القصة (الرواية الشفهية، القصة المصورة، الدمج ) لتنمية مفهومي الري والخضراوات لدى طفل الروضة
أمبرة
بدر محمد
حسن
محمود الهجان
حسن
سيد شحاته
استهدف البحث تصميم برنامج مقترح باستخدام أساليب حکي القصة (الرواية الشفهية، القصة المصورة، الدمج ) لتنمية مفهومى الرى والخضراوات لطفل الروضة، معرفة تأثير البرنامج المقترح باستخدام أساليب حکي القصص (الرواية الشفهية، القصة المصورة، الدمج ) لتنمية مفهومى الرى والخضراوات لطفل الروضة ، وتم اتباع المنهج شبه التجريبى لملائمته لطبيعة هذا البحث باستخدام التصميم التجريبى لثلاث مجموعات المجموعة الاولى تستخدم القصة بطريقة الرواية الشفهية لتنمية مفهومى الرى والخضراوات، المجموعة الثانية تستخدم القصة بطريقة القصص المصورة لتنمية مفهومى الرى والخضراوات ،المجموعة الثالثة تستخدم القصة بطريقة الدمج بين اساليب حکى القصة لتنمية مفهومى الرى والخضراوات ،وذلک باتباع القياس القبلى والبعدى للثلاث مجموعات، على عينة قوامها (90) طفل من روضة مدرسة الرسمية التجريبية للغات بمحافظة المنيا، وقد تم إعداد ادوات الدراسة وهى اختبار مفهومى الرى والخضراوات المصور، اعداد قصص مناسبة لطفل الروضة تتناول مفهومى الرى والخضراوات، برنامج اساليب حکى القصة (الرواية الشفهية والقصة المصورة والدمج ) لتنمية مفهومى الرى والخضراوات، وأسفرت أهم النتائج عن أن البرنامج المقترح باستخدام اساليب حکى القصة کان ذات فاعلية على تنمية مفهومى الرى والخضراوات.
2019
10
01
165
204
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_94616_e5647c7e006f04e3d212e926fdf3ae5c.pdf
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2537-0251
2019
14
1
فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة لتنميـة مهارات ما وراء المعرفة لدى طفل الروضة
أميرة
ممدوح محمد عرابي
وفاء
رشاد راوي
نجدي
ونيس حبشي
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة لتنمية مهارات ماوراء المعرفة لدى طفل الروضة، وتکونت عينة الدراسة من (80) طفل وطفلة من أطفال المستوي الثاني من مرحلة رياض الأطفال من (5- 6 سنوات) بروضات مرکز ديرمواس (المنيا)، وقد تم تطبيق الأدوات التالية وهى مقياس لقياس مهارات ماوراء المعرفة لدى طفل الروضة، والبرنامج القائم على الأنشطة المتکاملة لتنمية مهارات ماوراء المعرفة لدى طفل الروضة، واستخدمت المنهج شبه التجريبي.
وتوصلت النتائج إلي
1- وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى لدى طفل الروضة فى " مهارات ماوراء المعرفة" عند مستوى دلالة (0,01).
2- وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال الروضة (عينة الدراسة) فى القياسين القبلى والبعدى للمجموعة فى " مهارات ماوراء المعرفة" عند مستوى دلالة (0,01).
3- فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة لتنمية " مهارات ماوراء المعرفة" لدى طفل الروضة.
2019
10
01
205
231
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_94623_1eeb3163376f91a3d4a8ef23b9b65ab6.pdf
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2537-0251
2019
14
1
أثر استخدام التعليم المتمازج لتنمية بعض مفاهيم علوم الحياة لدى أطفال المستوى الأول بالروضة
إسراء
محمد عبد الجواد حسين
إيمان
سمير مهران
جمال
خيري محمود
هدف البحث الحالي إلى التعرف على(أثر استخدام التعليـم المتمازج لتنمية بعض مفاهيم علوم الحياة لدى أطفال المستوى الأول بالروضة)، وذلک عن طريق الإجابة عن الأسئلة التالية: ما مفاهيم علوم الحياة المراد تنميتها لطفل الروضة؟، ما أثر استخدام التعليم المتمازج لتنمية بعض مهارات علوم الحياة لدى طفل الروضة؟، ما صورة برنامج التعليم المتمازج لتنمية بعض مفاهيم علوم الحياة لدى طفل الروضة؟، هل توجد فروق بين الجنسيين(ذکر/ أنثى) في استخدام التعليم المتمازج لتنمية بعض مفاهيم علوم الحياة لدى أطفال المستوى الأول بمرحلة رياض الأطفال؟، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي المعتمد على المجموعة الواحدة؛ لمعرفة مدى أثر استخدام التعليم المتمازج لدى عينة من أطفال المستوى الأول من مرحلة رياض الأطفال بلغ عددهم(30) طفلًا وطفلة، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار مفاهيم علوم الحياة المصور، برنامج التعليـم المتمازج لتنمية بعض مفاهيم علوم الحياة لدى طفل الروضة، وقد استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل النتائج وهي: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار(T-Test) ومعادلة مربع إيتا، وتوصل البحث إلى النتائج التالية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أطفال المجموعة التجريبية(ذکور/ إناث) في تنمية مفاهيم علوم الحياة بعد تطبيق التعليم المتمازج، استخدام التعليم المتمازج له تأثير قوي على تحسين مفاهيم علوم الحياة لدى أطفال المجموعة التجريبية(ذکور/ إناث)؛ حيث بلغت قيمة إيتا(0.95) للذکور و(0.59) للإناث،تختلف نسب التحسن المئوية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية(ذکور/ إناث) في مفاهيم علوم الحياة لصالح القياس البعدي، کما أوصى البحث: بضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال؛ لتوعيتهم وتدريبهم على کيفية استخدام التعليم المتمازج في تنمية بعض المفاهيم الخاصة بعلوم الحياة لدى طفل الروضة.
2019
10
01
232
258
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_94625_a7b5d1ca0c5143a013cc100fe436f724.pdf
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2537-0251
2019
14
1
القيم الاجتماعية فى الأغانى المصورة المقدمة فى بعض فضائيات الأطفال المتخصصة (دراسة تحليلية)
الشيماء
رضا محمد عبد الحکيم
رحاب
سراج الدين محمد
سهير
عبد الحميد عثمان
2019
10
01
259
284
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_94627_1b494693e9c07ee988d1ed948d855d09.pdf
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2537-0251
2019
14
1
فعالية برنامـج بالأنشطـة الفنيـة فى تنميـة الثقافـة البصرية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم
دينا
وجدي فؤاد أحمد
سهير
کامل توني
حنا
حبيب رمله
هدف البحث الحالى إلى تنمية الثقافة البصرية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية، وقد تکونت عينة البحث من 18 طفل وطفلة من أطفال المستوى الثانى من مرحلة رياض الأطفال تتراوح اعمارهم ما بين (5: 6) سنوات ببعض روضات مدينة مطاى، مقسمين إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، بواقع 9 أطفال فى کل مجموعة،وقد تم تطبيق الأدوات التالية،اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن (RAVEN) تعديل وتقنين (عماد حسن،2014) وقائمة صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة إعداد (عادل محمد، 2006) وبرنامج الأنشطة الفنية (إعداد الباحثة) ومقياس الثقافة البصرية للأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية (إعداد الباحثة)، واستخدم المنهج شبه التجريبي, وتم اختيار التصميم التجريبى القائم على المجموعتين، المجموعة التجريبية هى تلک المجموعة التى ستتعرض للمعالجة التجريبية المتمثلة فى برنامج الأنشطة الفنية، والمجموعة الضابطة وهى المجموعة التى ستتعرض للتعلم بالطريقة التقليدية من المعلمات.
2019
10
01
285
319
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_94629_fe39b5435f99a0027611c078bf079069.pdf
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2537-0251
2019
14
1
أثر إستخدام القصص الإلکترونية التفاعلية في تنمية مفهومي المجموعة الشمسية والأقمار لدي طفل الروضة
آلاء
کمال نظيم
هاني
محمد عبده الشيخ
حنان
محمد صفوت
2019
10
01
320
350
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_94632_1df0b5dee15107507400ade7b5f8aed8.pdf
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2537-0251
2019
14
1
فعالية برنامج مقترح باستخدام الانشطة الرياضية فى تنمية مهارتي (الجري – الوثب ) للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم
أمل
أشرف حسين أحمد
هشام
محمد عبد الحليم
سهير
عبد الحميد عثمان
2019
10
01
351
377
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_94634_562e3ef710db99a781bd49dca57c33b7.pdf
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2537-0251
2019
14
1
دور الإعلانات التليفزيونية المقدمة بقنوات الأطفال الفضائية في تنمية الثقافة الصحية لدى طفل الروضة "دراسة تحليلية "
لبني
ماهر حلمي
حنان
محمد صفوت
سهير
عبد الحميد عثمان
2019
10
01
378
422
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_94636_7e474e6eff1afed29d15771fd29c15f2.pdf
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2537-0251
2019
14
1
التفکير الإيجابي وعلاقته بالضغوط النفسية لدي معلمات رياض الأطفال بمدينة المنيا
مروة
عبد التواب عبد الحميد محمد
غادة
فرغل جابر
نجدي
ونيس حبسي
2019
10
01
420
461
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_94637_6980bdfc1c4574966e12960ba75ac0d5.pdf