جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
15
1
2020
01
01
تنمية الموارد البشرية وعلاقتها بتحسين الأداء الوظيفي للعاملين في مؤسسات رياض الأطفال بمحافظة الإسکندرية
2
102
AR
مروة
محمد التهامي محمود بخيت
الاسکندرية
10.21608/jkfb.2020.94770
يهدف البحث إلي التعرف على واقع تنمية الموارد البشرية ، والتعرف على مستوى الأداء الوظيفي للعاملين في مؤسسات رياض الأطفال ،وتحليل العلاقة الارتباطية بين أساليب تنمية الموارد البشرية والأداء الوظيفي للعاملين، وضع تصور مقترح لتفعيل أساليب تنمية الموارد البشرية لتحسين مستوى الأداء الوظيفي للعاملين في مؤسسات رياض الأطفال ،استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، واعتمد الاستبيان کأداة لجمع البيانات، وطبق على عينة قوامها (500) من مديرات ومعلمات و إداريين رياض الأطفال.
أسفرت نتائج البحث على أن واقع ممارسة أساليب تنمية الموارد البشرية لدى عينة البحث في بعد توظيف الموارد البشرية و تطوير المسار الوظيفي للموارد البشرية قد جاءتا بدرجة قليلة، بينما کانت النتائج على بعد تدريب الموارد البشرية و تقييم أداء الموارد البشرية بدرجة متوسطة، وجاء مستوى الأداء الوظيفي للعاملين بدرجة متوسطة ، وتوجد علاقة ارتباطيه موجبة بين أساليب تنمية الموارد البشرية و الأداء الوظيفي " دال عند مستوى 0.05"، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء العينة حول أساليب تنمية الموارد البشرية تبعاً للمستوى الوظيفي عند مستوى أقل من 0.05 ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء العينة حول الأداء الوظيفي للعاملين تبعاً للمستوى الوظيفي عند مستوى أقل من 0.05، وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بتطوير الخدمات التعليمية وتحسين الأجور والحوافز المقدمة للعاملين ، إجراء تحليل وتخطيط للموارد البشرية ، توفير بيئة مشجعة توفر الاستقرار الوظيفي ، کل ذلک من شأنه أن يضمن استقطاب واختيار الموارد البشرية ذات الکفاءة، ويشعر العاملين بالأمن ويحفزهم على الإبداع، و يطور أدائهم ويزيد من ولائهم للروضة.
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_94770.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_94770_e845c1be18945c7692cc0b438ebf79ce.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
15
1
2020
01
01
استـخدام الأنشطـة المسرحيـة المتکاملـة في تنميـة السلوکيات الجمالية والحضارية لدى طفل الروضة
103
155
AR
فايزة
أحمد عبد الرازق
المنصورة
10.21608/jkfb.2020.94771
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_94771.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_94771_680b3cefe32cea30cad7f3bf6dc0d169.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
15
1
2020
01
01
تصميم مقياس نوعية الحياة النفسية للأطفال الموهوبين فنياً
156
170
AR
نورهان
أنور محمد
المنيا
أميرة
عباس عبد الرازق
المنيا
نبيل
السيد حسن الجباص
المنيا
أنور
رياض عبد الرحيم
المنيا
10.21608/jkfb.2020.94773
يهدف البحث الحالي إلى تصميم مقياس نوعية الحياة النفسية للأطفال الموهوبين فنياً.وفي ضوء هدف البحث تم طرح مجموعة من التساؤلات وهي ما مدي صلاحية مقياس نوعية الحياة النفسية للأطفال الموهوبين فنياً، ما مستوي نوعية الحياة النفسية للأطفال الموهوبين فنياً. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي(أسلوب الدراسات المسحية) حيث أنه المنهج المناسب لطبيعة البحث. يتمثل مجتمع البحث فى الأطفال الملتحقين بروضات الأطفال بمدينة المنيا للعام الدراسي 2018 / 2019م والتي تتراوح أعمارهم ما بين 5: 6 سنوات، وقد قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية والبالغ قوامها(200)طفل من أطفال روضة دماريس.ولجمع البيانات استخدمت الباحثة مقياس مقياس نوعية الحياة النفسية للأطفال الموهوبين فنياً(إعداد الباحثة).وکانت من أهم النتائج صلاحية مقياس نوعية الحياة النفسية للأطفال الموهوبين فنياً واشتمل مقياس نوعية الحياة النفسية علي أبعاد(الاعتزاز بالنفس،التعاون وحب الآخرين،المشارکة،الالتزام،التوافق الأسري)،وکانت من أهم التوصيات دعوة القائمين على المؤسسات التربوية والتعليمية إلى الاسترشاد بمقياس نوعية الحياة النفسية المصمم للأطفال الموهوبين فنياً.
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_94773.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_94773_944464e5e8ad047f564ae2f73ce51641.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
15
1
2020
01
01
فعالية العلاج بالأمل في خفض حدة اضطراب التحدي لدى أطفال الروضة
171
269
AR
ميادة
مصطفى محمد
الاسکندرية
هناء
ابراهيم عبد الحميد
الاسکندرية
رحاب
محمود صديق
الاسکندرية
10.21608/jkfb.2020.94780
هدف البحث إلى تقديم برنامج لخفض حدة اضطراب التحدي لأطفال الروضة،وإعداد طفل ذو شخصية ايجابية المسلک ولا تعانى من اضطرابات، ولدية أمل في الحياة ويستطيع تحمل المسئولية في کل الظروف الحياتية.
تکونت عينة الدراسة من عدد(11) طفل ممن يعانون من اضطراب التحدي، حيث تم تطبيق البرنامج في فترة زمنية قوامها(أربعة اشهر)، باستخدام المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وقد تکونت أدوات الدراسة من: مقياس اضطراب التحدي، وبرنامج العلاج بالأمل لخفض حدة اضطراب التحدي لدى طفل الروضة.
وقد توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطراب التحدى لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اضطراب التحدى لدى المجموعة التجريبية.
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_94780.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_94780_4fbbbef5ef6cc792c153dcd61b4f5c59.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
15
1
2020
01
01
عوامل التدفق النفسي لدي معلمي الاطفال الصم والمسهمة في الموهبة لديهم
270
321
AR
محمد
على محمد إبراهيم
المنيا
سلوي
عبد السلام عبد الغني
المنيا
نبيل
السيد حسن الجباص
المنيا
10.21608/jkfb.2020.94781
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_94781.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_94781_10d26fa75d7cc60789b4d50b5303c76d.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
15
1
2020
01
01
مهارات إنتاج فيديو تعليمي باستخدام برنامجCamtasia Studio9 لدى الطالبة المعلمة بکلية التربية للطفولة المبکرة
322
335
AR
أسماء
أحمد عبد الحميد مهني
المنيا
أسماء
علي محمد سالم
المنيا
وفاء
صلاح الدين إبراهيم الدسوقي
المنيا
10.21608/jkfb.2020.94783
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_94783.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_94783_0080c8ae84e840a7e4e53a0c3bf90ce6.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
15
1
2020
01
01
سلوکيات المواطنة التنظيمية لدى معلمات رياض الأطفال من وجهة نظر قياداتهن
336
361
AR
شيماء
خلف إبراهيم محمد عبد الرحمن
المنيا
سلمى
حمدي زکي غرابة
المنيا
منى
محمد علي جاد
القاهرة
10.21608/jkfb.2020.94784
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_94784.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_94784_ff19fbed732df6505ed6732c8a439548.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
15
1
2020
01
01
فعالية برنامج قائم على التعلم بالاکتشاف في تنمية بعض مهارات التفکير الأساسية لدى الأطفال المکفوفين
362
412
AR
لمياء
عبد الرحيم عبد العال محمد
المنيا
سهير
کامل توني
المنيا
ماجدة
هاشم بخيت
أسيوط
10.21608/jkfb.2020.94785
هدفت الدراسة الحالية إلي الکشف عن فعالية برنامج قائم علي التعلم بالاکتشاف لتنمية بعض مهارات التفکير الأساسية للأطفال المکفوفين، وتکونت عينة الدراسة من (10) أطفال مکفوفين من مدرسة النور للمکفوفين بمدينة المنيا تتراوح أعمارهم ما بين (5-9) سنوات، وقد تم تطبيق الأدوات التالية وهي اختبار مهارات التفکير الأساسية لطفل الروضة الکفيف بمدرسة النور للکفوفين بمدينة المنيا، والبرنامج القائم علي التعلم بالاکتشاف، واستخدمت المنهج شبه التجريبي.
<strong>وتوصلت النتائج إلي :</strong>
<strong>1) </strong>وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال المکفوفين علي اختبار مهارات التفکير الأساسية للطفل الکفيف عند مستوي ( 01,0) في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.
<strong>2) </strong>لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال المکفوفين علي اختبار مهارات التفکير الأساسية للطفل الکفيف في القياسين البعدى والتتبعي (بعد مرور 45 يوما).
3) فعالية البرنامج القائم علي أسلوب التعلم بالاکتشاف في تنمية بعض مهارات التفکير الأساسية لدي طفل الروضة الکفيف.
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_94785.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_94785_c7ddadf11eee9e5d27e7b3872a492a80.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
15
1
2020
01
01
تطوير العملية الإدارية برياض الأطفال في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة
413
447
AR
إيناس
رجب عبد الکريم محمد
المنيا
سمية
علي أحمد
المنيا
السيد
عبد القادر شريف
القاهرة
10.21608/jkfb.2020.94786
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_94786.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_94786_721c854ab0a351cb67e047a4708d27f3.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
15
1
2020
01
01
تأثير استخدام الحرکات التعبيرية بالقصة الحرکية على تنمية بعض المهارات الحرکية لدى طفل الروضة
448
467
AR
سهام
محمد إسماعيل
المنيا
هاني
السيد العزب
المنيا
عصام الدين
محمد عزمي
المنيا
10.21608/jkfb.2020.94787
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_94787.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_94787_12308c9819327993538f1b93e345001c.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
15
1
2020
01
01
أثر استخدام التعلم النشط في تنمية مهارة التحدث بالإنجليزية لدى أطفال الروضة المعاقين بصرياً
468
510
AR
هبه
أحمد عبد الصبور
المنيا
أبو بکر
عبد الحليم عبد الغني
المنيا
ناصر
فؤاد علي غبيش
المنيا
فرماوي
محمد فرماوي
حلوان
10.21608/jkfb.2020.94788
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام استيراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات التحدث باللغة الإنجليزية لدى أطفال الروضة المعاقين بصرياً, وقد بلغت عينة البحث عدد (22) طفل من مدرسة النور للمکفوفين بأسيوط تتراوح أعمارهم ما بين (6-8 ) سنوات, وقامت الباحثة بإعداد مقياس مهارة التحدث باللغة الإنجليزية لتحديد وقياس قدرة الطفل المعاق بصرياً على نطق صوت الحرف باللغة الإنجليزية نطقاً صحيحاً , و قدرته على استخدام بعض الکلمات و التعبيرات اللغوية باللغة الإنجليزية في بعض المواقف الحياتية, وتم عمل برنامج قائم على أنشطة التعلم النشط لتنمية مهارة التحدث باللغة الإنجليزية للأطفال المعاقين بصرياً في مرحلة رياض الأطفال, تکون البرنامج من(36) نشاط مدة کل نشاط 30 دقيقة.
وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال النور في التطبيقين القبلي و البعدي لمقياس مهارات التحدث عند مستوى 0,01 لصالح التطبيق البعدي.
ونتائج هذا البحث تبين فاعلية البرنامج في تنمية مهارات التحدث باللغة الإنجليزية للأطفال المعاقين بصرياً اعتماداً على الأنشطة المتنوعة التي تعتمد على الحواس الأخرى.
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_94788.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_94788_4ba6117d460dc40841d2cbeda4e20ac4.pdf