جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
السلوکيات الاجتماعية کمنبئ بالسلوکيات اللفظية لدي الأطفال التوحديين
2
28
AR
نبيل
الجباص
کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة المنيا
وليد
محمد على
التربية الخاصة وزارة التربية والتعليم
10.21608/jkfb.2019.83917
<strong>يهدف البحث الي التعرف علي طبيعة العلاقة التنبؤية بين السلوکيات الاجتماعية واللفظية لدي الطفل التوحدي .</strong>
<strong>واستخدم الباحث المنهج الوصفي ، </strong><strong>تمثل مجتمع البحث فى الأطفال التوحديين بجمهورية مصر العربية والتي تتراوح أعمارهم ما بين 5 : 9 سنوات ، وقد قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية</strong><strong> من خلال اختيار الأطفال من ذوي اضطراب التوحد الملتحقين بالمرکز المصري لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بالمنيا والبالغ عددهم (40) طفل .</strong>
<strong>ولجمع البيانات الخاصة بالبحث استخدم الباحث جدول الملاحظة التشخيصية للتوحد - الإصدار الثاني – النموذج الأول </strong><strong>ADOS2- moudel1</strong><strong> ومقياس السلوکيات اللفظية للطفل التوحد ومقياس السلوکيات الاجتماعية للطفل التوحدي .</strong>
<strong>وکانت من أهم النتائج هي توجد علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً بين السلوکيات اللفظية والسلوکيات الاجتماعية ويمکن التنبؤ بالسلوکيات اللفظية للطفل التوحدي من خلال السلوکيات الاجتماعية ، وکانت من أهم التوصيات دعوة القائمين على المؤسسات التربوية والتعليمية فى مجال التوحد إلى الاهتمام بالسلوکيات اللفظية والاجتماعية لدي الأطفال التوحديين .</strong>
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_83917.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_83917_ba6bd4f2e127e30703df9cc731c94abd.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
تأثير برنامج قائم علي تحليل السلوک التطبيقي في تنمية بعض المهارات الاجتماعية للطفل التوحدي
29
52
AR
نبيل
الجباص
کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة المنيا
وليد
محمد على
وزارة التربية والتعليم
10.21608/jkfb.2019.84092
<strong>يهدف البحث الي تصميم برنامج قائم علي تحليل السلوک التطبيقي والتعرف علي تأثيره في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدي الطفل التوحدي .</strong>
<strong>واستخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعة واحدة باتباع القياس القبلي والبعدي لها ، تمثل مجتمع البحث فى الأطفال التوحديين بجمهورية مصر العربية والتي تتراوح أعمارهم ما بين 5 : 9 سنوات ، وقد قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من خلال اختيار الأطفال من ذوي اضطراب التوحد الملتحقين بالمرکز المصري لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بالمنيا والبالغ عددهم (20) طفل .</strong>
<strong>ولجمع البيانات الخاصة بالبحث استخدم الباحث جدول الملاحظة التشخيصية للتوحد - الإصدار الثاني – النموذج الأول </strong><strong>ADOS2- moudel1</strong><strong> ومقياس المهارات الاجتماعية للطفل التوحدي .</strong>
<strong>وکانت من أهم النتائج هي البرنامج القائم على تحليل السلوک التطبيقي له تأثير ايجابي دال على تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدي الأطفال التوحديين ، وکانت من أهم التوصيات دعوة القائمين على المؤسسات التربوية والتعليمية فى مجال التوحد إلى الاستعانة بالبرنامج المقترح فى تحسين المهارات الاجتماعية لدي الأطفال التوحديين .</strong>
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_84092.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_84092_3c1fad3ff521267b2218c31b0345c6c3.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
"برنامج مقترح لتدريب الوالدين على اکساب الطفل المدمج بعض مهارات التواصل اللازمة للدمج الاجتماعي مع الأطفال العاديين "
53
75
AR
حبيبة
محمد صابر برکات
کبير أخصائيين تنمية مهنية وتقويم مهنى- بالأکاديمية المهنية للمعلم/مدرب معتمد
10.21608/jkfb.2019.84094
<strong>يهدف البحث الى التعرف على أشکال التواصل التى يمکن إکسابها لأولياء أمور الأطفال المدمجين، وأعداد برنامج لتدريب الوالدين على إکساب الطفل المدمج بعض مهارات التواصل اللازمة للدمج الاجتماعي مع الأطفال العاديين، وتکونت عينة البحث من عينة من أولياء أمور الأطفال المدمجين عددهم (20) ولى أمر، وقد تم تحديد مشکلة البحث فى التساؤل التالي: "ما البرنامج المقترح لتدريب الوالدين على إکساب الطفل المدمج بعض مهارات التواصل اللازمة للدمج الاجتماعي مع الأطفال العاديين؟"، وأتبع البحث المنهج الوصفى لمناسبته للبحث، وللإجابة على تساؤلات البحث قامت الباحثة بإعداد استطلاع راى لمعرفة مهارات التواصل المتوفرة لدى أولياء امور الأطفال المدمجين اللازمة للدمج الاجتماعي مع الأطفال العاديين بروضات الدمج.، وقد أظهرت نتائج البحث الى احتياج أولياء أمور الأطفال المدمجين الى التدريب على العديد من مهارات التواصل الاجتماعي لمساعدة أطفالهن على الدمج الاجتماعي بشکل فعال مع الأطفال العاديين بروضات الدمج برياض الأطفال. الى جانب التدريب على مهارات الاتصال والتواصل اللازمة للوالدين لإکساب أطفالهم بعض مهارات التواصل</strong><strong>.</strong>
<strong> </strong>
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_84094.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_84094_327f7c16def3e058c6b109602ec4726b.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
فعالية ألعاب الکمبيوتر التعليمية في تنمية مفهومي التنفس والحياة والموت لدى طفــــل الروضة
76
94
AR
عاطف
عدلى فهمى
کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة القاهرة
ضحي
حسين کامل
جامعة المنيا
وفاء
صلاح الدين
جامعة المنيا
10.21608/jkfb.2019.84098
<strong>تعد مرحلة الطفولة المبکرة من أهم مراحل النمو في حياه الفرد لأنه يتم إعداد الطفل من جميع الجوانب المعرفية والوجدانية والنفس حرکية من أجل تشکيل شخصيته السوية, لکي يکون مزودًا بالخبرات الحياتية والقيم والمبادئ الإيجابية التي تجعل منه إنسانا صالحا لنفسه ولمجتمعه.</strong>
<strong>إن أهم فترة نمو في حياة الطفل هي السنوات الخمس الأولي, وخاصة في مجال النمو العقلي وتکوين شخصيته؛ ولهذا فإن خصائص الطفل وصفاته الشخصية تکون أکثر عرضه للتغير في هذه الفترة, وبالتالي يکون التعلم أعمق وأبعد أثرًا (فهيم مصطفي، 2005، 9).</strong>
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_84098.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_84098_89bb2737d7cc3b3065618c5fb781f0c7.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
بعض مهارات التفکير التوليدى البصرى کمنبؤ بالاستعداد المدرسي للطفل الروضة
95
108
AR
مروة
مراد حسني
جامعة المنيا
10.21608/jkfb.2019.84102
<strong>يعد الاهتمام بتهيئة الطفل وإعداده للمدرسة ؛ الرکيزة الأساسية للاتصال والتواصل والعنصر الفاعل لإدراک العالم ،فهى الجسر الواصل بين الطفل والمجتمع من حوله ،فضلا عن أن الاستعداد المدرسى يعد إحدى الدعائم القوية لاکتساب الطفل المعارف والخبرات التى تساعده فى مراحل تعليمه اللاحقه ، کما يسهم فى التنبؤ بالنجاح الأکاديمى اللاحق للطفل .(عادل عبد الله ،محمد يحى ،19،2013)</strong>
<strong>فتعلم المهارات الاساسية يعد سببا رئيسيا فى تنمية المهارات المستقبلية للطفل ، کما أن لها مردودها النفسى على الطفل ؛حيث تزيد من ثقته بنفسه وتساعده على الاعتماد على ذاته وعلى إتقان المهارات الأکاديمية فيما بعد ،کما تمکن الطفل من تحقيق التقدم فى المدرسة.(ايناس فاروق ،103،2013)</strong>
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_84102.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_84102_13ea4d3a02f3aa337ed1ea4f1ca45ab7.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
فاعلية برنامج لتنمية التفکير الإيجابي وأثره في تنمية الدافعية للتعلم لدى أطفال الروضة المعرضون لخطر صعوبات التعلم
109
134
AR
خديجة
محمد بدر الدين
جامعة جنوب الوادي
10.21608/jkfb.2019.84103
<strong>هدف هذا البحث إلى تصميم برنامج لتنمية التفکير الإيجابي لدى الأطفال المعرضون لخطر صعوبات التعلم</strong><strong>باستخدام </strong><strong>استراتيجية قبعات التفکير الست الملونة وتوظيفها من خلال النشاط اللعبي للطفل. </strong><strong>تکونت عينة البحث من أطفال الروضة بمدينة قنا ممن هم معرضون لخطر صعوبات التعلم ولديهم انخفاض في مستوى الدافعية وتم استخدام المنهج شبه التجريبي. تم استخدام بطارية اختبارات لبعض المهارات قبل الأکاديمية لأطفال الروضة، اختبار القدرة العقلية العامة لـ "أوتيس لينون"، </strong><strong>قائمة ملاحظة التفکير الإيجابي لدى طفل الروضة، </strong><strong>مقياس الدافعية للتعلم لدى طفل الروضة للتحقق من صحة الفروض. أوضحت نتائج البحث فاعلية البرنامج في تنمية التفکير الإيجابي لدى أطفال المجموعة التجريبية ووجود فروق دالة احصائياً في القياس البعدي بين المجموعتين التجريبية والضابطة. کما امتد تأثير البرنامج ليؤثر على مستوى دافعية الأطفال للتعلم. أوصي البحث بأهمية استخدام استراتيجيات التفکير الإيجابي لمساعدة الأطفال المعرضون لخطر الإصابة بصعوبات التعلم على تعلم استراتيجيات جديدة تساعد على تنمية الدافعية لديهم مما يجنبهم الاحباطات المتوقعة نتيجة ما يمکن أن يقابلهم من مشکلات في المراحل الأولى عند التحاقهم بالمدرسة.</strong>
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_84103.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_84103_153afb58e0ad332b481deabc63583647.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
وصمة الذات وعلاقتها ببعض متغيرات الشخصية لدى عينة من المکتئبين من الذکور والاناث
135
155
AR
محمد
ابراهيم الدسوقي
جامعة المنيا
وفاء
محمد مهني
باحثة
10.21608/jkfb.2019.84104
<strong>أجريت الدراسة بهدف معرفة معرفة العلاقة بين وصمة الذات والتوجه نحو العلاج تعد فيه بعض متغيرات الشخصية متغيرات وسيطة، معرفة الفروق بين الذکور والإناث في وصمة الذات والتوجه نحو العلاج ومتغيرات الشخصية ، وذلک على عينة مکونة من (100) من مرضى الاکتئاب، (50) من الذکور ، (50) من الإناث، اعمارهم من (22-40) عام ، وذلک باستخدام مقياس وصمة الذات، ومقياس الصمود ، ومقياس تقدير الذات ، ومقياس جودة الحياة ، ومقياس الاتجاهات نحو طلب المساعدة النفسية المتخصصة، واظهرت النتائج </strong><strong>ـ وجود علاقة ارتباطية سلبية دالة إحصائياً بين وصمة الذات ومتغيرات الشخصية (</strong><strong>الصمود النفسي</strong><strong> ، جودة الحياة ، تقدير الذات) لدي عينة من المکتئبين من الذکور والإناث</strong><strong>، ـ توجد فروق غير دالة إحصائياً بين الذکور والإناث في وصمة الذات ومتغيرات الشخصية (الصمود النفسي ، جودة الحياة) ، بينما توجد فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث في متغير الشخصية (تقدير الذات) وفي اتجاه الإناث.</strong>
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_84104.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_84104_01e6bc1a53ee537d0c33e07078ff121e.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
تصور مقترح لمعايير القصة الإلکترونية المناسبة للأطفال من ذوى الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم في مرحلة الطفولة المبکرة - دراسة تحليلية تقويمية
156
185
AR
أيه
ناصر غبيش
باحثة
محسن
محمود عبد رب النبي
جامعة المنيا
سهير
عبد الحميد عثمان
جامعة المنيا
10.21608/jkfb.2019.84105
<strong>تمثل الطفولة أهم فترات حياة الإنسان ،لأنها الفترة التى تحدد مستقبله ، فضلا</strong><strong>عن أنها تبنى حاضره، ففيها تتشکل الخصائص والسمات الشخصية الأساسية للطفل ، وعلى أساسها يتم التخطيط لتنميته وتطوير قدراته على التعلم في السنوات الثمانية الأولى منها ، وهذا يجعلها مرحلة حاسمة فى حياته</strong><strong>الحالية والمستقبلية.</strong>
<strong> وجاء عام 2018 حاملا إعلان رئيس الجمهورية بتخصيص هذا العام لذوى الإعاقة ، وموجهًا کل مؤسسات الدولة للعمل لصالح هؤلاء الذين همشهم المجتمع وأهملتهم الحکومات لسنوات طويلة، بهدف تخفيف آلامهم ومنحهم فرصة أفضل للحياة.</strong>
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_84105.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_84105_d13ba59d8efc0dd105c40188ec15e25b.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
فاعليـة برنامـج قائـم علـى استراتيجيـة اللعب في تنمية بعض المفاهيم الزراعية لدى طفل الروضة.
186
215
AR
مروة
معنز محمد
باحثة
جمال
خيري محمود
جامعة المنيا
سمية
على محمد
جامعة المنيا
10.21608/jkfb.2019.84109
<strong>هدفت هذه الدراسة إلى تحديد قائمة بالمفاهيم الزراعية المناسبة لطفل الروضة، وتقديم برنامج قائم على اللعب في تنمية بعض المفاهيم الزراعية المناسبة لطفل الروضة، وقياس مدى فاعلية البرنامج القائم على اللعب في تنمية بعض المفاهيم الزراعية المناسبة لطفل الروضة، وتکونت عينة الدراسة من(50) طفلاً وطفلة من أطفال مرحلة الروضة الملحقة بمدرسة علي بن أبي طالب بمدينة المنيا- محافظة المنيا في العام الدراسي(2016م-2017م)، وتم اختيار مجموعة الدراسة من أطفال الروضة الملتحقين بالمستوى الثاني برياض الأطفال، واستخدمت الباحثة اختبار المفاهيم الزراعية المصور لطفل الروضة، والبرنامج القائم على اللعب.</strong>
<strong>وتوصلت نتائج الدراسة إلى:</strong><strong> </strong>
<strong>1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال فى التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار المفاهيم الزراعية لصالح التطبيق البعدى؛ حيث أثبت البرنامج القائم على اللعب فاعليته في تنمية بعض المفاهيم الزراعية من المحاصيل الصيفية منها والشتوية، حيوانات المزرعة، حشرات المزرعة، مراحل نمو النبات لدى الأطفال مجموعة الدراسة وهذا يؤکد صحة الفرض الأول</strong><strong>. </strong>
<strong>2- توجد فروق غير دالة حصائية بين متوسطي درجات الأطفال البنين والبنات في اختبار المفاهيم الزراعية؛ حيث أثبت البرنامج القائم على اللعب فاعليته الملموسة في تنمية بعض المفاهيم الزراعية مثل الخضروات، الفاکهة"الصيفية والشتوية، حيوانات المزرعة، حشرات المزرعة، لدى الأطفال مجموعة الدراسة البنين والبنات؛ وهذا مايحقق عدم صحة الفرض الثاني.</strong><strong>. </strong>
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_84109.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_84109_4e785e1e801970bed03b9abb60c98bd3.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
فعالية برنامج مقترح باستخدام التمرينات التمثيلية علي تنمية مهارتي المشي والجري لدي طفل الروضة
216
243
AR
هشام
محمد عبد الحليم
جامعة المنيا
حسن
محمود الهجان
جامعة المنيا
مروة
بدر عبد العظيم
جامعة المنيا
10.21608/jkfb.2019.84111
<strong>استهدف البحث تصميم برنامج </strong><strong>مقترح</strong><strong>باستخدام التمرينات التمثيلية لتنمية مهارتي المشي والجري لدي طفل الروضة ، وتم</strong><strong>اتباع</strong><strong>المنهج التجريبى</strong><strong> باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين متساويتين ومتکافئتين احداهما تجريبية تستخدم البرنامج المقترح والاخري ضابطة تستخدم البرنامج التقليدي ، على</strong><strong>عينة</strong><strong>قوامها</strong><strong>(40) طفل من روضة مدرسة </strong><strong> </strong><strong>شلبي الابتدائية بمحافظة المنيا ، وتم</strong><strong>إيجاد</strong><strong>اعتدالية</strong><strong>التوزيع والتکافؤ </strong><strong> </strong><strong>بينهم</strong><strong>فى</strong><strong>بعض</strong><strong>المتغيرات</strong><strong>العمرية (السن – الطول – الوزن – الذکاء ) ودرجات الاختبارات المهارية (اختبار عدد خطوات المشي – اختبار الجري لمسافة 20متر ) و بطاقة تقييم الاداء المهاري</strong><strong>لمهارتي المشي والجري (تصميم الباحثين) وکانت الاختبارات واستطلاع الرأي وبطاقة تقييم الاداء المهاري والبرنامج المقترح اهم أدوات جمع البيانات ، وأسفرت</strong><strong>أهم</strong><strong>النتائج</strong><strong>عن</strong><strong>أن</strong><strong>البرنامج المقترح باستخدام التمرينات التمثيلية کان ذات فاعلية علي تنمية مهارتي المشي والجري لدي اطفال المجموعة التجريبية وکذلک البرنامج التقليدي کان له دور إيجابى في تنمية مهارتي المشي والجري لدي اطفال المجموعة الضابطة وأن البرنامج المقترح باستخدام التمرينات التمثيلية أثر ايجابيا أکثر من البرنامج التقليدي في تنمية مهارتي المشي والجري لدي الأطفال قيد البحث </strong><strong> </strong>
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_84111.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_84111_955ea53103a52ba765b7f2e00b86eb3b.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
برنامج تدريبى مقترح لتنمية بعض المفاهيم والمهارات الموسيقية لدى معلمات رياض الأطفال غير المتخصصات
244
266
AR
ناصر
فؤاد غبيش
جامعة المنيا
احمد
سعيد عبد الخالق
جامعة المنيا
حسن
محمود الهجان
جامعة المنيا
دعاء
جمال عايط
باحثة
10.21608/jkfb.2019.84113
<strong>أثبتت النتائج صحة فروض الدراسة ،فقد وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي للعينة علي الشق الإجرائي للاختبار في المفاهيم الموسيقية لصالح القياس البعدي،کما وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي للعينة علي الشق المهاري للاختبار في المهارات الموسيقية لصالح القياس البعدي،ووجدت فروق دالة إحصائياً إحصائية بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي للعينة علي الشقين الإجرائي والمهاري للاختبار في المفاهيم والمهارات الموسيقية لصالح القياس البعدي ،ومن خلال استعراض نتائج الدراسة من فروض الدراسة وفى ضوء نتائج الدراسات السابقة ، أثبتت هذه النتائج نجاح البرنامج المقترح فى تنمية بعض المفاهيم والمهارات الموسيقية المحددة بالدراسة لدى معلمات رياض الأطفال غير المتخصصات .</strong>
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_84113.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_84113_b7865f2b25f1f2d75ca6f7f5da91c719.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
البيئة الأسرية وعلاقتها بالانتباه والإدراک لدى الأطفال العدوانيين
267
310
AR
ياسمين
عنتر عبد الغني
باحثة
نبيل
الجباص
جامعة المنيا
10.21608/jkfb.2019.84114
<strong>يهدف البحث الحالي إلى التعرف على:</strong>
<strong>البيئة الأسرية وعلاقتها بالانتباه لدى الأطفال العدوانيين.</strong>
<strong>البيئة الأسرية وعلاقتها بالادراک لدى الأطفال العدوانيين.</strong>
<strong>عوامل البيئة الأسرية التى تسهم فى تنمية الانتباه لدى الأطفال العدوانيين.</strong>
<strong>عوامل البيئة الأسرية التى تسهم فى تنمية الادراک لدى الأطفال العدوانيين.</strong>
<strong>وحددت العينة من أطفال رياض الأطفال والذين تتراوح أعمارهم ما بين (4ـ6) سنوات بروضات مدينة المنيا وبلغ عددهم 100 طفل وطفلة.</strong>
<strong>وکانت أدوات البحث هي</strong>
<strong>مقياس البيئة الأسرية للأطفال (إعداد نبيل السيد حسن، 1990)</strong>
<strong>مقياس السلوک العدواني (من إعداد الباحثة)</strong>
<strong>اختبار الأنتباه والادراک لدى الأطفال (إعداد غادة فرغل ،2013)</strong>
<strong>واشارت نتائج البحث الي :</strong>
<strong>وقد أظهرت النتائج وجود علاقة بين البيئة الأسرية والإنتباه والإدراک لدى الأطفال العدوانيين.</strong>
<strong>وقد أنتهت الدراسة إلى عدد من التوصيات وهى ضرورة توعية الوالدين بأهمية تنشئة الطفل تنشئة متوازنة خالية من الإضطرابات النفسية والتأکيد على الإهتمام بعمليات الإنتباه والإدراک لدى الأطفال وتنميتها من خلال الأسرة وضرورة توفير مناخ أسرى يتيح للأطفال فرصة لإشباع حاجاتهم النفسية وتنمية قدراتهم العقلية وتوعية وتوجيه الوالدين بأهمية توجيه سلوک الأطفال وتعديله من خلال المواقف التعليمية التى يمر بها . کما أکدت الدراسة على ضرورة التواصل بين الوالدين ودور الحضانة والمدرسة للتعرف على أوضاع الأبناء وحاجاتهم ومشکلاتهم والمشارکة فى حلها حيث :</strong>
<strong>§ </strong><strong>يوجد علاقة ذات دلالة احصائية بين البيئة الأسرية والانتباه لدى الأطفال العدوانيين.</strong>
<strong>§ </strong><strong>يوجد علاقة ذات دلالة احصائية بين البيئة الأسرية والادراک لدى الأطفال العدوانيين.</strong>
<strong>§ </strong><strong>يمکن التنبؤ بعملية الادراک والانتباه لدى الأطفال مرتفعي ومتوسطي ومنخفضي السلوک العدواني من خلال أبعاد البيئة الأسرية الثلاث (العلاقات الأسرية ـ النمو الشخصي ـ الحفاظ على النظام).</strong>
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_84114.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_84114_ed24e6471f0427d669b26aa7fd300fbf.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
برنامج مقترح باستخدام التطبيقات الحياتية لتنمية المفاهيم الفيزيقية وعمليات العلم الأساسية لدى طفل الروضة
311
336
AR
نانسي
السيد على طه البوشي
باحثة
عاطف
عدلى فهمى
جامعة القاهرة
هاني
السيد محمد العزب
جامعة المنيا
10.21608/jkfb.2019.84115
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_84115.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_84115_b737f1662aba329865e61a4397712e56.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
الفروق في مستوى المرونة النفسية لدى طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة في ضوء الفرقة الدراسة
337
349
AR
الشيماء
محمد أحمد السيد
باحثة
نبيل
الجباص
جامعة المنيا
ناصر
سيد جمعة
جامعة المنيا
10.21608/jkfb.2019.84116
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_84116.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_84116_ff3652a227d73d1c0174104fb2d7e9c5.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
صعوبات التعلم النمائية الأولية وعلاقتها ببعض المشکلات النفسية لدى أطفال الروضة
352
394
AR
ايمان
صابر حسانين
جامعة المنيا
عبد الرقيب
أحمد ابراهيم البحيري
جامعة أسيوط
نبيل
الجباص
جامعة المنيا
أميرة
عباس عبد الرازق
جامعة المنيا
10.21608/jkfb.2019.84117
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_84117.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_84117_6ce799bac213623960b0fcb01ce2339e.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
أثر برنامج إثرائي قائم على الأنشطة اللغوية ( في اللغة الإنجليزية ) لتنمية دافعية الإنجاز لدي أطفال الروضة الموهوبين لغوياً
395
440
AR
سمر
محمد نور الدينعبد الموجود محمد
باحثة
نبيل
الجباص
جامعة المنيا
عيد
عبد الواحد على
جامعة المنيا
سهير
کامل توني
جامعة المنيا
10.21608/jkfb.2019.84118
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_84118.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_84118_ed9146c9a900c39b0b0664ec4a8fc842.pdf