جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
دراسة عاملية لدافعية الإنجاز لدى أطفال الروضة الموهوبين لغوياً
441
465
AR
سمر
محمد نور الدين عبد الموجود
باحثة
نبيل
السيد حسن الجباص
المنيا
عيد
عبد الواحد على
المنيا
سهير
کامل توني
المنيا
10.21608/jkfb.2019.85028
<strong> استهدف البحث الحالي</strong><strong>التحقق من صدق وثبات أسئلة </strong><strong>مقياس </strong><strong>دافعية الإنجاز المصور </strong><strong>ليکون قابلاً للتطبيق على</strong><strong> أطفال الروضة الموهوبين لغوياً</strong><strong>، واشتمل البحث </strong><strong>على مجموعة تجريبية واحدة </strong><strong>بالمستوى الثانى من سن (5-6) سنوات ، وبلغ عدد أفراد عينة البحث (100) طفل وطفلة من روضة </strong><strong>کفر المنصورة الرسمية للغات</strong><strong> بمدينة المنيا التابعة لإدارة المنيا التعليمية للعام الدراسي 2018 م. /2019م ، </strong><strong>وبعد التأکد من الخصائص السيکومترية للمقياس ، وبعد معالجة البيانات بالوسائل الإحصائية المناسبة توصلت الباحثة إلى النتيجة الآتية :</strong>
<strong>- </strong><strong>تمتع مقياس </strong><strong>دافعية الإنجاز المصور لأطفال الروضة الموهوبين لغوياً بخصائص سيکومترية (صدق وثبات) جيدة.</strong>
<strong>الکلمات المفتاحية :</strong><strong> دافعية الإنجاز</strong><strong>- </strong><strong>لأطفال الروضة الموهوبين لغوياً</strong><strong>.</strong>
<strong>Abstract</strong>
<strong> </strong>
<strong> The current research</strong><strong> aims to verify from the validity and the stability of the photographic scale of achievement motivation for linguistically gifted kindergarten children, which prepared by the researcher, the research included one experimental group at the second level at the age of (5-6) years, the number of the research sample was (100) </strong><strong>children from the two sexes from kindergarten children, who joined to the kindergarten</strong><strong> of Kafr Elmansoura formal languages school</strong><strong>, which followed to Ministry of Education</strong><strong> in the academic year (2018/2019) </strong><strong>, the research used: { </strong><strong>a photographic scale of achievement motivation for linguistically gifted kindergarten children( prepared by the researcher).</strong>
<strong> The current research has reached the following results:</strong>
<strong>The photographic scale of achievement motivation for linguistically gifted kindergarten children enjoy with good psychometric characteristics (validity and reliability).</strong>
<strong> At the light of this result, some recommendations and suggestions have been presented.</strong>
<strong>Keywords :</strong><strong> achievement motivation</strong><strong>- linguistically gifted kindergarten children.</strong>
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85028.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85028_a497d622e7d6b9018c2621274f8f74a4.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
فاعلية برنامج إرشادي قائم علي اليقظة العقلية والشفقة بالذات في خفض حدة الضغوط الوالدية لدي أمهات الأطفال الذاتويين وأثره علي المشکلات السلوکية لدي أطفالهن
466
466
AR
هند
اسماعيل امبابي
القاهرة
سامح
أحمد سعادة
الأزهر
10.21608/jkfb.2019.85031
<strong>هدفت الدراسة إلي تقييم فاعلية برنامج قائم علي اليقظة العقلية والشفقة بالذات فى خفض حدة الضغوط الوالدية لدي أمهات الأطفال الذاتويين ، وقد تکونت عينة الدراسة من 20 من أمهات الأطفال الذاتويين وأطفالهن ممن تم توزيعهم عشوائياً علي المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تکافؤ المجموعتين فى العمر الزمني والمستوي التعليمي والاقتصادي بالنسبة للأم ومستوي الضغوط الوالدية ، والعمر والمشکلات السلوکية ومستوي شدة الذاتوية لدي الأطفال. واستخدم الباحثان </strong><strong>مقياس الضغوط الوالدية</strong><strong> ، ومقياس المشکلات السلوکية لدي الأطفال الذاتويين. </strong><strong> </strong><strong>کما تم بناء البرنامج الارشادي القائم علي فنيات اليقظة العقلية والشفقة بالذات. وقام الباحثان باستخدام المنهج التجريبي القائم علي تصميم المجموعتين والقياس قبليا وبعديًا وتتبعيًا. وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج فى خفض حدة الضغوط الوالدية لدي أمهات الأطفال الذاتويين.</strong><strong> کما أوضحت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج فى خفض حدة المشکلات السلوکية لدي أطفالهن وکشفت النتائج عن استمرار فاعلية البرنامج فى القياس التتبعي.</strong>
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85031.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85031_5d0989ba4f273710a7b56f48977ad94a.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
فعالية برنامج قائم على التعلم بالاکتشاف في تنمية بعض مهارات التفکير الأساسية لدى الأطفال المکفوفين
467
497
AR
لمياء
عبد الرحيم عبد العال
باحثة
ماجدة
هاشم بخيت
اسيوط
سهير
کامل توني
المنيا
10.21608/jkfb.2019.85032
<strong>هدفت الدراسة الحالية إلي الکشف عن فعالية برنامج قائم علي التعلم بالاکتشاف لتنمية بعض مهارات التفکير الأساسية للأطفال المکفوفين، وتکونت عينة الدراسة من (10) أطفال مکفوفين من مدرسة النور للمکفوفين بمدينة المنيا تتراوح أعمارهم ما بين (5-9) سنوات، وقد تم تطبيق الأدوات التالية وهي اختبار مهارات التفکير الأساسية لطفل الروضة الکفيف بمدرسة النور للکفوفين بمدينة المنيا، والبرنامج القائم علي التعلم بالاکتشاف، واستخدمت المنهج شبه التجريبي.</strong>
<strong>وتوصلت النتائج إلي :</strong>
<strong>1) </strong><strong>وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال المکفوفين علي اختبار مهارات التفکير الأساسية للطفل الکفيف عند مستوي ( 01</strong><strong>,</strong><strong>0) في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.</strong>
<strong>2) </strong><strong>لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال المکفوفين علي اختبار مهارات التفکير الأساسية للطفل الکفيف في القياسين البعدى والتتبعي (بعد مرور 45 يوما).</strong>
<strong>3) </strong><strong>فعالية البرنامج القائم علي أسلوب التعلم بالاکتشاف في تنمية بعض مهارات التفکير الأساسية لدي طفل الروضة الکفيف.</strong>
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85032.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85032_254d6e9a3626698f58eaff45b35855ca.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
البيئة الابتکارية للأطفال (اتجاهات معاصرة)
498
523
AR
غادة
فرغل جابر احمد
المنيا
10.21608/jkfb.2019.85033
<strong>تُعد مرحلة الطفولة المبکرة أهم المراحل العمرية في حياة الإنسان، حيث تنمو فيها القدرات العقلية، کما تؤثر الخبرات التي يمر بها الأطفال في تلک المرحلة العمرية الهامة على أسلوب تفکيرهم، ونظرًا لإن مجتمعنا کغيره من المجتمعات في حاجه ماسة للطاقات الخلاقة لمواکبة التقدم العلمي والتکنولوجي ومواجهة تحديات المستقبل، لإعداد مواطنين صالحين قادرين على النهوض بالمجتمع والارتقاء به ومواجهة تحديات القرن الحادي والعشرون.</strong>
<strong>لذلک فإن فلسفة وأهداف مضمون العملية التربوية في رياض الأطفال کما يبين (طارق عبد الرؤف، 2005، 146- 147) تضع اللبنات الأولي في إعداد الفرد القادر على الإحساس والإدراک والتفکير والتخيل والتصور، الفرد المبتکر مستقبلا، وعليه فإن أحد الأهداف الرئيسة لرياض الأطفال هو دعم القدرات الابتکارية والإمکانات الکامنة في الطفل بتوفير کافة الفرص لإظهار ودعم وتنمية هذا القدرات في إطار التنمية الشاملة المتکاملة للشخصية.</strong>
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85033.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85033_77790ffa83e8cbe69e70bc7b771a8a09.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
الثقافة الإلکترونية للطفل کأحد مستحدثات العصر الرقمي
524
538
AR
يارا
ابراهيم محمد ابراهيم
اسيوط
10.21608/jkfb.2019.85034
<strong>هدفت ورقة العمل الحالية الى التعرف على مفهوم الثقافة وثقافة الاطفال کمدخل للثقافة الالکترونية، ثم عرض للمصادر والعوامل التي تؤثر في تشکيل ثقافة الاطفال ، وقد تناولت الورقة الحالية على اکثر مصادر الثقافة الالکترونية شيوعاً واستخداماً لدى الاطفال وهي :</strong>
<strong>- الانترنت </strong>
<strong>- الالعاب الالکترونية </strong>
<strong>- التطبيقات الالکترونية </strong><strong>APPS </strong>
<strong> -</strong><strong>توصيات مقترحة في ضوء ما تم عرضه من ايجابيات وسلبيات هذه المصادر الالکترونية بهدف تفعيل الايجابيات لبناء ثقافة طفل العصر الرقمي . </strong><strong> </strong>
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85034.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85034_1a42d69f9610d19ac279d0c22297ac94.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
تأثير برنامج باستخدام جداول النشاط المصورة المنمذجة حرکياً على بعض المهارات الحرکية الأساسية للأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم
539
564
AR
سهير
عبد الحميد عثمان
المنيا
هاجر
محمد سعيد محمد
باحثة
عصام الدين
محمد عزمي
المنيا
10.21608/jkfb.2019.85035
<strong>تتفق التربية الحديثة مع الفلسفات الاجتماعية والسياسية التي تسود مجتمعنا المعاصر على حقيقة مهمه مؤداها أن الاهتمام بالأطفال يعد من أهم المعايير التي يقاس بها تقدم المجتمع وتطوره . و تهتم دول العالم المتحضر بتطوير جميع مجالات الحياة , ويأتي في مقدمتها التطوير من أجل العناية بتنشئة أطفالها والاهتمام بهم فإن الطفولة من أهم أهداف الدول , فالطفل هو مستقبل أمة بأسرها , وإعداد الإنسان القادر على الإنتاج والتنمية والدفاع عن الوطن .</strong>
<strong>وقد شهد العقد الحالي تطورا هائلا في مجال الاهتمام بالإعاقة الذهنية، ونشطت الدول في تطوير برامجها في هذا المجال وتعتبر عملية تثقيف المجتمع بخصوص ذوي الإعاقة الذهنية ومتطلبات دمجهم في المجتمع من المهمات التي تسعى المؤسسات العاملة في مجال التربية الخاصة لتحقيقها، حيث قطعت شوطا کبيراً في هذا الاتجاه (عصام الدين محمد عزمي 2007 ، 3) .</strong>
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85035.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85035_8466badc0a0ca86c4ab6b6959651a555.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
المنهج الجديد برياض الأطفال في ضوء استراتيجية مصر للتعليم 2030 (تحليل محتوى)
565
565
AR
مديحة
مصطفى علي
بني سويف
10.21608/jkfb.2019.85235
<strong>هدف البحث إلى التعرف على واقع تطبيق منهج رياض الأطفال الجديد في ضوء إستراتيجية مصر للتعليم 2030 , من خلال تحليل مضمون لدليل المعلم في مجالات المنهج المختلفة, للمحورين الأول والثاني وهما من أکون والعالم من حولي, للمستويين الأول والثاني بالفصل الدراسي الأول, ومن خلال القائمات على تطبيق المنهج بالروضات وعددهن (116) </strong><strong>من </strong><strong>معلمات وموجهات رياض الأطفال</strong><strong>, لتحديد مميزاته ومشکلاته ومقترحات التطوير</strong><strong> في ضوء إستراتيجية مصر للتعليم 2030.</strong><strong>استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي </strong><strong>والإستبانه المفتوحة والمغلقة</strong><strong> وإستمارة تحليل محتوى المنهج بتحديد أکثر الأستراتيجيات التعليمية المستخدمة في نوافذ المنهج ومواده المنفصلة. </strong>
<strong> وتوصل البحث</strong><strong> من خلال تحليل مضمون دليل المعلم للمستويين الأول والثاني, وبحساب دلالة الفرق </strong><strong>بين النسب الإحصائية </strong><strong>للإستراتيجيات المستخدمة في مجالات المنهج المختلفة ومشکلات التطبيق</strong><strong> الفعلي, کانت مساوية 2.36 أى أن هناک دلالة إحصائية بين النسب المئوية عند مستوى 05ر </strong><strong>مما يؤکد صحة الفرض الأول بأن واقع</strong><strong> تطبيق منهج رياض الأطفال الجديد يختلف عن رؤية مصر للتعليم 2030.</strong>
<strong> وکذلک بحساب دلالة الفرق بين النسب المئوية لمميزات ومقترحات التطوير للمنهج الجديد من وجهة نظر معلمات وموجهات رياض الأطفال کانت 3.12 أى أن هناک دلالة إحصائية للفرق بين النسب المئوية عند مستوى 0.1 مما يؤکد صحة الفرض الثاني تتفق رؤى معلمات وموجهات رياض الأطفال مع رؤية مصر للتعليم 2030</strong>
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85235.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85235_082959cdd7a5e76e14b6919ca0dca1a1.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
" دراسة تحليلية لبعض البرامج التليفزيونية الموجهة لطفل ماقبل المدرسة في ضوء مفهومي السياحة والسائح "
566
589
AR
أسماء
رفعت محمد
المنيا
سهير
عبد الحميد عثمان
المنيا
اعتماد
خلف معبد
عين شمس
10.21608/jkfb.2019.85236
<strong> </strong><strong>هدفت</strong><strong>الدراسة</strong><strong>الحالية</strong><strong>إلي</strong><strong>التعرف</strong><strong>علي</strong><strong>شکل</strong><strong>ومضمون</strong><strong>بعض</strong><strong>البرامج</strong><strong>التلفزيونية</strong><strong>الموجهة</strong><strong>لطفل</strong><strong>ماقبل</strong><strong>المدرسة</strong><strong>في</strong><strong>ضوء</strong><strong>مفهومي</strong><strong>السياحة</strong><strong>والسائح</strong><strong>،</strong><strong>لعينة</strong><strong>برامجية</strong><strong>قوامها</strong><strong> (3) </strong><strong>برامج</strong><strong>تلفزيونية</strong><strong>موجهة</strong><strong>لطفل</strong><strong>ماقبل</strong><strong>المدرسة</strong><strong>بالقنوات</strong><strong>(</strong><strong>طيور</strong><strong>بيبي</strong><strong>،</strong><strong>ام</strong><strong>بي</strong><strong>سي</strong><strong>3 </strong><strong>،</strong><strong>نون</strong><strong>)</strong><strong>واستخدمت</strong><strong>إستمارة</strong><strong>تحليل</strong><strong>مضمون</strong><strong>لهذة</strong><strong>البرامج</strong><strong>(</strong><strong>إعداد</strong><strong>الباحثة</strong><strong>)</strong><strong>وأسفرت</strong><strong>أهم</strong><strong>النتائج</strong><strong>عن</strong><strong>أنه</strong><strong>تنوعت</strong><strong>أشکال</strong><strong>ومضامين</strong><strong>البرامج</strong><strong>التلفزيونية</strong><strong>الموجهة</strong><strong>لطفل</strong><strong>ماقبل</strong><strong>المدرسة</strong><strong>مابين</strong><strong>الحوار</strong><strong>والحديث</strong><strong>المباشر</strong><strong>والمسابقات</strong><strong>،</strong><strong>نسبة</strong><strong>ورود</strong><strong>مفهومي</strong><strong>السياحة</strong><strong>والسائح</strong><strong>في</strong><strong>البرامج</strong><strong>(</strong><strong>عينة</strong><strong>الدراسة</strong><strong>)</strong><strong>کانت</strong><strong>ضئيلة</strong><strong>مقارنة</strong><strong>بأنواع</strong><strong>المفاهيم</strong><strong>الأخري</strong><strong> .</strong>
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85236.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85236_7c6eb80a99a3c4075cdaf9453f7d429a.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
مقترح لمعايير القصة الشعرية المناسبة لطفل الروضة من ( 4: 6 ) سنوات
590
614
AR
سماهر
ربيع محمد خلف
المنيا
ناصر
فؤاد علي غبيش
المنيا
سهير
عبد الحميد عثمان
المنيا
10.21608/jkfb.2019.85237
<strong>عنوان البحث </strong><strong>: مقترح لمعايير القصة الشعرية المناسبة لطفل الروضة من ( 4: 6 ) سنوات .</strong>
<strong>هدف البحث إلي </strong><strong>إعداد قائمة بمعايير القصة الشعرية المناسبة لطفل الروضة من ( 4: 6) سنوات ، وتقويم مدي توافرها بعينة من القصص والحکايات الشعرية للأطفال لمعرفه مدي ملائمتها لطفل ما قبل المدرسة .</strong>
<strong>واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية :</strong><strong>قائمة بمعايير القصة الشعرية المناسبة لطفل الروضة من ( 4: 6) سنوات .</strong>
<strong>وأسفرت نتائج البحث عن </strong><strong>التوصل لقائمة بمعايير القصص الشعرية المناسبة </strong><strong>لطفل الروضة من ( 4: 6) سنوات .</strong>
<strong>الکلمات المفتاحية :</strong><strong> المعايير ، القصة الشعرية ، طفل الروضة . </strong>
<strong>Abstract</strong>
<strong>Research Title : Visualize Standards For Poetic Story Suitable For Nursery Child From ( 4: 6) Years . </strong>
<strong>The aim of the research is to develop a list of Poetic Story standards suitable for nursery child from ( 4: 6) years. </strong>
<strong>The</strong><strong> Researcher </strong><strong>used the following tools :</strong><strong> the list of Poetic Story standards suitable for nursery child from ( 4: 6) years .</strong>
<strong>The results of the search resulted in a list of poetic story </strong><strong>standards suitable for nursery child from ( 4: 6) years .</strong>
<strong>Keywords : </strong><strong>standards - </strong><strong>poetic story - </strong><strong>Nursery Child </strong>
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85237.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85237_174c6f53aa719fb2b0753802236449fc.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
"رؤية مستقبلية لدور التربية الميدانية بکلية التربية للطفولة المبکرة في خدمة مجتمع رياض الأطفال بمحافظة المنيا علي ضوء رؤية التعليم 2030 " "دراسة تحليلية"
615
617
AR
أميرة
عيد عثمان
باحثة
10.21608/jkfb.2019.85240
<strong>هدف البحث الحالي إلي إلقاء الضوء علي دور التربية الميدانية بکلية التربية للطفولة المبکرة في خدمة مجتمع رياض الأطفال بمحافظة المنيا علي ضوء رؤية التعليم 2030, عرض واقع التربية الميدانية بکلية التربية للطفولة المبکرة في خدمة مجتمع رياض الأطفال , استنتاج المعوقات من خلال تحليل الواقع ونتائج الدراسات السابقة؛ لمعرفة امکانية التغلب عليها ,اقتراح رؤية مستقبلية لتطويردور التربية الميدانية بکلية التربية للطفولة المبکرة في خدمة مجتمع علي ضوء رؤية التعليم 2030 وما ترتب عليها من تغيرات في نظام التعليم في مؤسسات رياض الأطفال.</strong>
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85240.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85240_c1435c1dbb3d24e9d9ac1adac4555912.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
تنميه مهارات تصميم وانتاج الوسائل التعليمية لطفل الروضة باستخدام برنامج قائم على بعض العجائن الفنية لدى الطالبة المعلمة
618
618
AR
لميس
محمد سعيد حسني التوني
عين شمس
10.21608/jkfb.2019.85241
<strong> هدف البحث إلى تنميه مهارات تصميم وانتاج الوسائل التعليمية لطفل الروضة لدى الطالبة المعلمة عن طريق برنامج قائم على استخدام بعض العجائن الفنية ، واستخدم البحث کلاً من المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي, وتکونت عينة البحث من (40) طالبة معلمة من طالبات الفرقة الثانية بقسم تربية الطفل بکلية البنات ، جامعه عين شمس.</strong>
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85241.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85241_c8a0b3da1a8dfd7012f4351f77b0f0bb.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
فاعلية أنشطة تعليمية الکترونية في تنمية مفهوم النمط الرياضي و الذکاء البصري المکاني لطفل الروضة
619
620
AR
ريهام
رفعت محمد المليجي
اسيوط
10.21608/jkfb.2019.85242
<strong>هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية بعض الأنشطة التعليمية الإلکترونية فى تنمية مفهوم النمط الرياضي والذکاء البصري المکاني لدى طفل الروضة واشتملت مجموعة البحث على 30 طفلاً وطفلة من المقيدين بالمستوى الثاني </strong><strong>KG2</strong><strong> بمرحلة رياض الأطفال بإدارة أسيوط التعليمية .</strong>
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85242.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85242_5f89e0c74267343b1969b98091c40707.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
تاثير بعض العوامل الاسرية على تعرض اطفال الروضة لخطر اعاقات التعلم ( دراسة کيفية)
621
661
AR
دعاء
محمد مصطفى
اسيوط
10.21608/jkfb.2019.85243
<strong>تهدف الدراسة الحالية الى بحث تأثير بعض العوامل الاسرية على احتمال تعرض الاطفال لخطر ظهور اعاقات التعلم . بلغت عينة الدراسة ( 20) معلمة لديهن خبرة لا تقل عن(10 ) سنوات ويستطعن تحديد الاطفال المعرضين الى خطر اعاقات التعلم من خلال التفاعل اليومي مع الاطفال في الصف . تم اجراء مقابلات منفردة شبه مقننة مع هؤلاء المعلمات تدور حول الاسئلة التالية :</strong>
<strong>کيف تحدد المعلمة اعاقات التعلم لدى اطفال الروضة ؟</strong>
<strong>هل تؤثر العلاقة بين الوالدين على احتمال تعرض الاطفال لخطر اعاقات التعلم ؟</strong>
<strong>هل تؤثر العلاقة بين الوالدين والطفل على احتمال تعرض الاطفال لخطر اعاقات التعلم ؟</strong>
<strong>هل تؤثر المثيرات التي يقدمها الوالدون للطفل في الاسرة على احتمال تعرض الاطفال لخطر اعاقات التعلم ؟</strong>
<strong>هل يؤثر المستوى التعليمي للوالدين على احتمال تعرض الاطفال الى خطر اعاقات التعلم ؟</strong>
<strong>هل يؤثر عدد الاخوة في الاسرة على احتمال تعرض الاطفال لخطرصعوبات التعلم ؟ </strong>
<strong>تم تحليل استجابات المعلمات في المقابلات وبينت النتائج ان التحديد والکشف المبکرللاطفال المعرضين لخطر التعرض لاعاقات التعلم مهم ويتم بواسطة المعلمة من خلال ملاحظة اداء الاطفال في الانشطة الحرة والمنظمة . کما تبين التاثير المهم للعلاقة بين الوالدين وبينهما وبين الطفل على احتمالية التعرض لخطر اعاقات التعلم حيث تنبىء تلک العلاقات بتعلم الطفل ونجاحه في المستقبل . وبينما ارتبطت المثيرات التي يقدمها الوالدون لاطفالهم باحتمالية تعرضهم لخطر اعاقات التعلم الا ان المستوى التعليمي للوالدين لم تربطه المعلمات باداء الاطفال . وبالتالي ، تخلص الدراسة الى وجود تاثير لبعض العوامل الاسرية على تعرض اطفال الروضة لخطر اعاقات التعلم . وتوصي الدراسة ببحث المتغيرات على عينات اکبر .</strong>
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85243.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85243_fbadff4ca70ac15c9f6cdf91aa377795.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
طفل الجيل الرابع في خدمة المجتمع
663
678
AR
ابتهاج
محمد طلبه
القاهرة
10.21608/jkfb.2019.85247
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85247.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85247_83848642c2e5a55f8edf0944dbe653e8.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
اتجاهات التغيير في أدوار معلم رياض الأطفال لمواجهة تحديات العصر الرقمي
679
706
AR
جابر
محمود طلبه
المنصورة
10.21608/jkfb.2019.85324
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85324.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85324_6ae4e7a50ffd6f2b87a93daf923b66a8.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
نظرية التدافع...نحو محاولة لفهم وتفسير السلوک الانساني
707
712
AR
خالد
عبد الرازق النجار
القاهرة
10.21608/jkfb.2019.85326
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85326.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85326_4fbdbc12b14e7766224472fec68f8655.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
التربية الايجابية لمعلمة الروضة والطفل
713
721
AR
ماجدة
هاشم بخيت
اسيوط
10.21608/jkfb.2019.85327
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85327.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85327_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
العلاقة بين التراحم بالذات والقلق لدى معلمات رياض الأطفال
722
729
AR
رحاب
محمود صديق
الاسکندرية
10.21608/jkfb.2019.85328
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85328.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85328_0f6c73ab4740a4f10c58217d5c5a3fb3.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
دور المنهج فى خدمة وتنمية الأطفال ذوى الإعاقة بالمجتمع المصرى
730
734
AR
ناصر
فؤاد على غبيش
المنيا
10.21608/jkfb.2019.85331
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85331.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85331_9906e9794549e97cb51163a1c7621896.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
الرؤية المستقبلية لإعداد معلمة رياض الأطفال نفسيا
735
755
AR
سلوى
عبد السلام عبد الغني
المنيا
10.21608/jkfb.2019.85334
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85334.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85334_a916fcb96294349ec8334cfab5db26b3.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
التعلم الذاتي طـريق لبناء طفل المستقبل
756
788
AR
حنان
محمد صفوت
المنيا
10.21608/jkfb.2019.85338
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85338.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85338_fdbf04b67017b9f0a30d41dbb3e4575e.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
تصور لبرنامج مقترح فى الاستعداد المدرسى قائم على الأنشطة المتکاملة لتنمية الاستعداد القرائى وبعض مهارات التفکير التحليلى للأطفال غير الملتحقين بالروضة
789
803
AR
وفاء
رشاد راوي
المنيا
وائل
صلاح السويفي
المنيا
10.21608/jkfb.2019.85340
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85340.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85340_ae7986635a1064d72f8f1717fa7623c5.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
الإرشاد النفسي للأطفال: إتجاهات معاصرة
804
823
AR
وفاء
رشاد راوي
المنيا
10.21608/jkfb.2019.85344
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85344.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85344_54d09c885fad42b7f3c52876cbb99899.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
الذکاء الاصطناعي وإسهاماته في تأهيل الاطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد
824
824
AR
وليد
محمد علي
باحث
10.21608/jkfb.2019.85347
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85347.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85347_a6c1c7e98df64a7e6df47a63cd8ede50.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
Artificial Intelligence & Education A Revolutionary Change
825
826
AR
Eid
Abd Elwahed Ali
minia
10.21608/jkfb.2019.85356
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85356.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85356_6715f7e56497efd66662205f413b81cb.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
فرص الابتکار والإبداع في برامج وأنشطة الرياضة المدرسية
827
855
AR
هشام
محمد عبد الحليم
المنيا
10.21608/jkfb.2019.85349
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85349.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85349_0447bdb2743ad1b27049512dc4bbef24.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة
مجلة التربية وثقافة الطفل
2537-0251
2682-4590
13
13
2019
03
01
"خدمة المجتمع من منظور إسلامي" (دراسة نظرية تحليلية)
856
876
AR
سميه
علي أحمد علي سليمان
المنيا
10.21608/jkfb.2019.85350
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85350.html
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85350_e5eb1cdb88a95c05d17215bc91cc42f3.pdf