ORIGINAL_ARTICLE
دراسة عاملية لدافعية الإنجاز لدى أطفال الروضة الموهوبين لغوياً
استهدف البحث الحاليالتحقق من صدق وثبات أسئلة مقياس دافعية الإنجاز المصور ليکون قابلاً للتطبيق على أطفال الروضة الموهوبين لغوياً، واشتمل البحث على مجموعة تجريبية واحدة بالمستوى الثانى من سن (5-6) سنوات ، وبلغ عدد أفراد عينة البحث (100) طفل وطفلة من روضة کفر المنصورة الرسمية للغات بمدينة المنيا التابعة لإدارة المنيا التعليمية للعام الدراسي 2018 م. /2019م ، وبعد التأکد من الخصائص السيکومترية للمقياس ، وبعد معالجة البيانات بالوسائل الإحصائية المناسبة توصلت الباحثة إلى النتيجة الآتية :
- تمتع مقياس دافعية الإنجاز المصور لأطفال الروضة الموهوبين لغوياً بخصائص سيکومترية (صدق وثبات) جيدة.
الکلمات المفتاحية : دافعية الإنجاز- لأطفال الروضة الموهوبين لغوياً.
Abstract
The current research aims to verify from the validity and the stability of the photographic scale of achievement motivation for linguistically gifted kindergarten children, which prepared by the researcher, the research included one experimental group at the second level at the age of (5-6) years, the number of the research sample was (100) children from the two sexes from kindergarten children, who joined to the kindergarten of Kafr Elmansoura formal languages school, which followed to Ministry of Education in the academic year (2018/2019) , the research used: { a photographic scale of achievement motivation for linguistically gifted kindergarten children( prepared by the researcher).
The current research has reached the following results:
The photographic scale of achievement motivation for linguistically gifted kindergarten children enjoy with good psychometric characteristics (validity and reliability).
At the light of this result, some recommendations and suggestions have been presented.
Keywords : achievement motivation- linguistically gifted kindergarten children.
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85028_a497d622e7d6b9018c2621274f8f74a4.pdf
2019-03-01
441
465
10.21608/jkfb.2019.85028
سمر
محمد نور الدين عبد
1
باحثة
LEAD_AUTHOR
نبيل
السيد حسن الجباص
2
المنيا
AUTHOR
عيد
عبد الواحد على
3
المنيا
AUTHOR
سهير
کامل توني
4
المنيا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية برنامج إرشادي قائم علي اليقظة العقلية والشفقة بالذات في خفض حدة الضغوط الوالدية لدي أمهات الأطفال الذاتويين وأثره علي المشکلات السلوکية لدي أطفالهن
هدفت الدراسة إلي تقييم فاعلية برنامج قائم علي اليقظة العقلية والشفقة بالذات فى خفض حدة الضغوط الوالدية لدي أمهات الأطفال الذاتويين ، وقد تکونت عينة الدراسة من 20 من أمهات الأطفال الذاتويين وأطفالهن ممن تم توزيعهم عشوائياً علي المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تکافؤ المجموعتين فى العمر الزمني والمستوي التعليمي والاقتصادي بالنسبة للأم ومستوي الضغوط الوالدية ، والعمر والمشکلات السلوکية ومستوي شدة الذاتوية لدي الأطفال. واستخدم الباحثان مقياس الضغوط الوالدية ، ومقياس المشکلات السلوکية لدي الأطفال الذاتويين. کما تم بناء البرنامج الارشادي القائم علي فنيات اليقظة العقلية والشفقة بالذات. وقام الباحثان باستخدام المنهج التجريبي القائم علي تصميم المجموعتين والقياس قبليا وبعديًا وتتبعيًا. وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج فى خفض حدة الضغوط الوالدية لدي أمهات الأطفال الذاتويين. کما أوضحت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج فى خفض حدة المشکلات السلوکية لدي أطفالهن وکشفت النتائج عن استمرار فاعلية البرنامج فى القياس التتبعي.
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85031_5d0989ba4f273710a7b56f48977ad94a.pdf
2019-03-01
466
466
10.21608/jkfb.2019.85031
هند
اسماعيل امبابي
1
القاهرة
AUTHOR
سامح
أحمد سعادة
2
الأزهر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فعالية برنامج قائم على التعلم بالاکتشاف في تنمية بعض مهارات التفکير الأساسية لدى الأطفال المکفوفين
هدفت الدراسة الحالية إلي الکشف عن فعالية برنامج قائم علي التعلم بالاکتشاف لتنمية بعض مهارات التفکير الأساسية للأطفال المکفوفين، وتکونت عينة الدراسة من (10) أطفال مکفوفين من مدرسة النور للمکفوفين بمدينة المنيا تتراوح أعمارهم ما بين (5-9) سنوات، وقد تم تطبيق الأدوات التالية وهي اختبار مهارات التفکير الأساسية لطفل الروضة الکفيف بمدرسة النور للکفوفين بمدينة المنيا، والبرنامج القائم علي التعلم بالاکتشاف، واستخدمت المنهج شبه التجريبي.
وتوصلت النتائج إلي :
1) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال المکفوفين علي اختبار مهارات التفکير الأساسية للطفل الکفيف عند مستوي ( 01,0) في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.
2) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال المکفوفين علي اختبار مهارات التفکير الأساسية للطفل الکفيف في القياسين البعدى والتتبعي (بعد مرور 45 يوما).
3) فعالية البرنامج القائم علي أسلوب التعلم بالاکتشاف في تنمية بعض مهارات التفکير الأساسية لدي طفل الروضة الکفيف.
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85032_254d6e9a3626698f58eaff45b35855ca.pdf
2019-03-01
467
497
10.21608/jkfb.2019.85032
لمياء
عبد الرحيم عبد العال
1
باحثة
LEAD_AUTHOR
ماجدة
هاشم بخيت
2
اسيوط
AUTHOR
سهير
کامل توني
3
المنيا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
البيئة الابتکارية للأطفال (اتجاهات معاصرة)
تُعد مرحلة الطفولة المبکرة أهم المراحل العمرية في حياة الإنسان، حيث تنمو فيها القدرات العقلية، کما تؤثر الخبرات التي يمر بها الأطفال في تلک المرحلة العمرية الهامة على أسلوب تفکيرهم، ونظرًا لإن مجتمعنا کغيره من المجتمعات في حاجه ماسة للطاقات الخلاقة لمواکبة التقدم العلمي والتکنولوجي ومواجهة تحديات المستقبل، لإعداد مواطنين صالحين قادرين على النهوض بالمجتمع والارتقاء به ومواجهة تحديات القرن الحادي والعشرون.
لذلک فإن فلسفة وأهداف مضمون العملية التربوية في رياض الأطفال کما يبين (طارق عبد الرؤف، 2005، 146- 147) تضع اللبنات الأولي في إعداد الفرد القادر على الإحساس والإدراک والتفکير والتخيل والتصور، الفرد المبتکر مستقبلا، وعليه فإن أحد الأهداف الرئيسة لرياض الأطفال هو دعم القدرات الابتکارية والإمکانات الکامنة في الطفل بتوفير کافة الفرص لإظهار ودعم وتنمية هذا القدرات في إطار التنمية الشاملة المتکاملة للشخصية.
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85033_77790ffa83e8cbe69e70bc7b771a8a09.pdf
2019-03-01
498
523
10.21608/jkfb.2019.85033
غادة
فرغل جابر احمد
1
المنيا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الثقافة الإلکترونية للطفل کأحد مستحدثات العصر الرقمي
هدفت ورقة العمل الحالية الى التعرف على مفهوم الثقافة وثقافة الاطفال کمدخل للثقافة الالکترونية، ثم عرض للمصادر والعوامل التي تؤثر في تشکيل ثقافة الاطفال ، وقد تناولت الورقة الحالية على اکثر مصادر الثقافة الالکترونية شيوعاً واستخداماً لدى الاطفال وهي :
- الانترنت
- الالعاب الالکترونية
- التطبيقات الالکترونية APPS
-توصيات مقترحة في ضوء ما تم عرضه من ايجابيات وسلبيات هذه المصادر الالکترونية بهدف تفعيل الايجابيات لبناء ثقافة طفل العصر الرقمي .
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85034_1a42d69f9610d19ac279d0c22297ac94.pdf
2019-03-01
524
538
10.21608/jkfb.2019.85034
يارا
ابراهيم محمد ابراهيم
1
اسيوط
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تأثير برنامج باستخدام جداول النشاط المصورة المنمذجة حرکياً على بعض المهارات الحرکية الأساسية للأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم
تتفق التربية الحديثة مع الفلسفات الاجتماعية والسياسية التي تسود مجتمعنا المعاصر على حقيقة مهمه مؤداها أن الاهتمام بالأطفال يعد من أهم المعايير التي يقاس بها تقدم المجتمع وتطوره . و تهتم دول العالم المتحضر بتطوير جميع مجالات الحياة , ويأتي في مقدمتها التطوير من أجل العناية بتنشئة أطفالها والاهتمام بهم فإن الطفولة من أهم أهداف الدول , فالطفل هو مستقبل أمة بأسرها , وإعداد الإنسان القادر على الإنتاج والتنمية والدفاع عن الوطن .
وقد شهد العقد الحالي تطورا هائلا في مجال الاهتمام بالإعاقة الذهنية، ونشطت الدول في تطوير برامجها في هذا المجال وتعتبر عملية تثقيف المجتمع بخصوص ذوي الإعاقة الذهنية ومتطلبات دمجهم في المجتمع من المهمات التي تسعى المؤسسات العاملة في مجال التربية الخاصة لتحقيقها، حيث قطعت شوطا کبيراً في هذا الاتجاه (عصام الدين محمد عزمي 2007 ، 3) .
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85035_8466badc0a0ca86c4ab6b6959651a555.pdf
2019-03-01
539
564
10.21608/jkfb.2019.85035
سهير
عبد الحميد عثمان
1
المنيا
AUTHOR
هاجر
محمد سعيد محمد
2
باحثة
LEAD_AUTHOR
عصام الدين
محمد عزمي
3
المنيا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المنهج الجديد برياض الأطفال في ضوء استراتيجية مصر للتعليم 2030 (تحليل محتوى)
هدف البحث إلى التعرف على واقع تطبيق منهج رياض الأطفال الجديد في ضوء إستراتيجية مصر للتعليم 2030 , من خلال تحليل مضمون لدليل المعلم في مجالات المنهج المختلفة, للمحورين الأول والثاني وهما من أکون والعالم من حولي, للمستويين الأول والثاني بالفصل الدراسي الأول, ومن خلال القائمات على تطبيق المنهج بالروضات وعددهن (116) من معلمات وموجهات رياض الأطفال, لتحديد مميزاته ومشکلاته ومقترحات التطوير في ضوء إستراتيجية مصر للتعليم 2030.استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي والإستبانه المفتوحة والمغلقة وإستمارة تحليل محتوى المنهج بتحديد أکثر الأستراتيجيات التعليمية المستخدمة في نوافذ المنهج ومواده المنفصلة.
وتوصل البحث من خلال تحليل مضمون دليل المعلم للمستويين الأول والثاني, وبحساب دلالة الفرق بين النسب الإحصائية للإستراتيجيات المستخدمة في مجالات المنهج المختلفة ومشکلات التطبيق الفعلي, کانت مساوية 2.36 أى أن هناک دلالة إحصائية بين النسب المئوية عند مستوى 05ر مما يؤکد صحة الفرض الأول بأن واقع تطبيق منهج رياض الأطفال الجديد يختلف عن رؤية مصر للتعليم 2030.
وکذلک بحساب دلالة الفرق بين النسب المئوية لمميزات ومقترحات التطوير للمنهج الجديد من وجهة نظر معلمات وموجهات رياض الأطفال کانت 3.12 أى أن هناک دلالة إحصائية للفرق بين النسب المئوية عند مستوى 0.1 مما يؤکد صحة الفرض الثاني تتفق رؤى معلمات وموجهات رياض الأطفال مع رؤية مصر للتعليم 2030
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85235_082959cdd7a5e76e14b6919ca0dca1a1.pdf
2019-03-01
565
565
10.21608/jkfb.2019.85235
مديحة
مصطفى علي
1
بني سويف
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
" دراسة تحليلية لبعض البرامج التليفزيونية الموجهة لطفل ماقبل المدرسة في ضوء مفهومي السياحة والسائح "
هدفتالدراسةالحاليةإليالتعرفعليشکلومضمونبعضالبرامجالتلفزيونيةالموجهةلطفلماقبلالمدرسةفيضوءمفهوميالسياحةوالسائح،لعينةبرامجيةقوامها (3) برامجتلفزيونيةموجهةلطفلماقبلالمدرسةبالقنوات(طيوربيبي،امبيسي3 ،نون)واستخدمتإستمارةتحليلمضمونلهذةالبرامج(إعدادالباحثة)وأسفرتأهمالنتائجعنأنهتنوعتأشکالومضامينالبرامجالتلفزيونيةالموجهةلطفلماقبلالمدرسةمابينالحواروالحديثالمباشروالمسابقات،نسبةورودمفهوميالسياحةوالسائحفيالبرامج(عينةالدراسة)کانتضئيلةمقارنةبأنواعالمفاهيمالأخري .
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85236_7c6eb80a99a3c4075cdaf9453f7d429a.pdf
2019-03-01
566
589
10.21608/jkfb.2019.85236
أسماء
رفعت محمد
1
المنيا
LEAD_AUTHOR
سهير
عبد الحميد عثمان
2
المنيا
AUTHOR
اعتماد
خلف معبد
3
عين شمس
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مقترح لمعايير القصة الشعرية المناسبة لطفل الروضة من ( 4: 6 ) سنوات
عنوان البحث : مقترح لمعايير القصة الشعرية المناسبة لطفل الروضة من ( 4: 6 ) سنوات .
هدف البحث إلي إعداد قائمة بمعايير القصة الشعرية المناسبة لطفل الروضة من ( 4: 6) سنوات ، وتقويم مدي توافرها بعينة من القصص والحکايات الشعرية للأطفال لمعرفه مدي ملائمتها لطفل ما قبل المدرسة .
واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية :قائمة بمعايير القصة الشعرية المناسبة لطفل الروضة من ( 4: 6) سنوات .
وأسفرت نتائج البحث عن التوصل لقائمة بمعايير القصص الشعرية المناسبة لطفل الروضة من ( 4: 6) سنوات .
الکلمات المفتاحية : المعايير ، القصة الشعرية ، طفل الروضة .
Abstract
Research Title : Visualize Standards For Poetic Story Suitable For Nursery Child From ( 4: 6) Years .
The aim of the research is to develop a list of Poetic Story standards suitable for nursery child from ( 4: 6) years.
The Researcher used the following tools : the list of Poetic Story standards suitable for nursery child from ( 4: 6) years .
The results of the search resulted in a list of poetic story standards suitable for nursery child from ( 4: 6) years .
Keywords : standards - poetic story - Nursery Child
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85237_174c6f53aa719fb2b0753802236449fc.pdf
2019-03-01
590
614
10.21608/jkfb.2019.85237
سماهر
ربيع محمد خلف
1
المنيا
LEAD_AUTHOR
ناصر
فؤاد علي غبيش
2
المنيا
AUTHOR
سهير
عبد الحميد عثمان
3
المنيا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
"رؤية مستقبلية لدور التربية الميدانية بکلية التربية للطفولة المبکرة في خدمة مجتمع رياض الأطفال بمحافظة المنيا علي ضوء رؤية التعليم 2030 " "دراسة تحليلية"
هدف البحث الحالي إلي إلقاء الضوء علي دور التربية الميدانية بکلية التربية للطفولة المبکرة في خدمة مجتمع رياض الأطفال بمحافظة المنيا علي ضوء رؤية التعليم 2030, عرض واقع التربية الميدانية بکلية التربية للطفولة المبکرة في خدمة مجتمع رياض الأطفال , استنتاج المعوقات من خلال تحليل الواقع ونتائج الدراسات السابقة؛ لمعرفة امکانية التغلب عليها ,اقتراح رؤية مستقبلية لتطويردور التربية الميدانية بکلية التربية للطفولة المبکرة في خدمة مجتمع علي ضوء رؤية التعليم 2030 وما ترتب عليها من تغيرات في نظام التعليم في مؤسسات رياض الأطفال.
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85240_c1435c1dbb3d24e9d9ac1adac4555912.pdf
2019-03-01
615
617
10.21608/jkfb.2019.85240
أميرة
عيد عثمان
1
باحثة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تنميه مهارات تصميم وانتاج الوسائل التعليمية لطفل الروضة باستخدام برنامج قائم على بعض العجائن الفنية لدى الطالبة المعلمة
هدف البحث إلى تنميه مهارات تصميم وانتاج الوسائل التعليمية لطفل الروضة لدى الطالبة المعلمة عن طريق برنامج قائم على استخدام بعض العجائن الفنية ، واستخدم البحث کلاً من المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي, وتکونت عينة البحث من (40) طالبة معلمة من طالبات الفرقة الثانية بقسم تربية الطفل بکلية البنات ، جامعه عين شمس.
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85241_c8a0b3da1a8dfd7012f4351f77b0f0bb.pdf
2019-03-01
618
618
10.21608/jkfb.2019.85241
لميس
محمد سعيد حسني التوني
1
عين شمس
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية أنشطة تعليمية الکترونية في تنمية مفهوم النمط الرياضي و الذکاء البصري المکاني لطفل الروضة
هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية بعض الأنشطة التعليمية الإلکترونية فى تنمية مفهوم النمط الرياضي والذکاء البصري المکاني لدى طفل الروضة واشتملت مجموعة البحث على 30 طفلاً وطفلة من المقيدين بالمستوى الثاني KG2 بمرحلة رياض الأطفال بإدارة أسيوط التعليمية .
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85242_5f89e0c74267343b1969b98091c40707.pdf
2019-03-01
619
620
10.21608/jkfb.2019.85242
ريهام
رفعت محمد المليجي
1
اسيوط
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تاثير بعض العوامل الاسرية على تعرض اطفال الروضة لخطر اعاقات التعلم ( دراسة کيفية)
تهدف الدراسة الحالية الى بحث تأثير بعض العوامل الاسرية على احتمال تعرض الاطفال لخطر ظهور اعاقات التعلم . بلغت عينة الدراسة ( 20) معلمة لديهن خبرة لا تقل عن(10 ) سنوات ويستطعن تحديد الاطفال المعرضين الى خطر اعاقات التعلم من خلال التفاعل اليومي مع الاطفال في الصف . تم اجراء مقابلات منفردة شبه مقننة مع هؤلاء المعلمات تدور حول الاسئلة التالية :
کيف تحدد المعلمة اعاقات التعلم لدى اطفال الروضة ؟
هل تؤثر العلاقة بين الوالدين على احتمال تعرض الاطفال لخطر اعاقات التعلم ؟
هل تؤثر العلاقة بين الوالدين والطفل على احتمال تعرض الاطفال لخطر اعاقات التعلم ؟
هل تؤثر المثيرات التي يقدمها الوالدون للطفل في الاسرة على احتمال تعرض الاطفال لخطر اعاقات التعلم ؟
هل يؤثر المستوى التعليمي للوالدين على احتمال تعرض الاطفال الى خطر اعاقات التعلم ؟
هل يؤثر عدد الاخوة في الاسرة على احتمال تعرض الاطفال لخطرصعوبات التعلم ؟
تم تحليل استجابات المعلمات في المقابلات وبينت النتائج ان التحديد والکشف المبکرللاطفال المعرضين لخطر التعرض لاعاقات التعلم مهم ويتم بواسطة المعلمة من خلال ملاحظة اداء الاطفال في الانشطة الحرة والمنظمة . کما تبين التاثير المهم للعلاقة بين الوالدين وبينهما وبين الطفل على احتمالية التعرض لخطر اعاقات التعلم حيث تنبىء تلک العلاقات بتعلم الطفل ونجاحه في المستقبل . وبينما ارتبطت المثيرات التي يقدمها الوالدون لاطفالهم باحتمالية تعرضهم لخطر اعاقات التعلم الا ان المستوى التعليمي للوالدين لم تربطه المعلمات باداء الاطفال . وبالتالي ، تخلص الدراسة الى وجود تاثير لبعض العوامل الاسرية على تعرض اطفال الروضة لخطر اعاقات التعلم . وتوصي الدراسة ببحث المتغيرات على عينات اکبر .
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85243_fbadff4ca70ac15c9f6cdf91aa377795.pdf
2019-03-01
621
661
10.21608/jkfb.2019.85243
دعاء
محمد مصطفى
1
اسيوط
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
طفل الجيل الرابع في خدمة المجتمع
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85247_83848642c2e5a55f8edf0944dbe653e8.pdf
2019-03-01
663
678
10.21608/jkfb.2019.85247
ابتهاج
محمد طلبه
1
القاهرة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
اتجاهات التغيير في أدوار معلم رياض الأطفال لمواجهة تحديات العصر الرقمي
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85324_6ae4e7a50ffd6f2b87a93daf923b66a8.pdf
2019-03-01
679
706
10.21608/jkfb.2019.85324
جابر
محمود طلبه
1
المنصورة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
نظرية التدافع...نحو محاولة لفهم وتفسير السلوک الانساني
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85326_4fbdbc12b14e7766224472fec68f8655.pdf
2019-03-01
707
712
10.21608/jkfb.2019.85326
خالد
عبد الرازق النجار
1
القاهرة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التربية الايجابية لمعلمة الروضة والطفل
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85327_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
2019-03-01
713
721
10.21608/jkfb.2019.85327
ماجدة
هاشم بخيت
1
اسيوط
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
العلاقة بين التراحم بالذات والقلق لدى معلمات رياض الأطفال
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85328_0f6c73ab4740a4f10c58217d5c5a3fb3.pdf
2019-03-01
722
729
10.21608/jkfb.2019.85328
رحاب
محمود صديق
1
الاسکندرية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور المنهج فى خدمة وتنمية الأطفال ذوى الإعاقة بالمجتمع المصرى
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85331_9906e9794549e97cb51163a1c7621896.pdf
2019-03-01
730
734
10.21608/jkfb.2019.85331
ناصر
فؤاد على غبيش
1
المنيا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الرؤية المستقبلية لإعداد معلمة رياض الأطفال نفسيا
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85334_a916fcb96294349ec8334cfab5db26b3.pdf
2019-03-01
735
755
10.21608/jkfb.2019.85334
سلوى
عبد السلام عبد الغني
1
المنيا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التعلم الذاتي طـريق لبناء طفل المستقبل
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85338_fdbf04b67017b9f0a30d41dbb3e4575e.pdf
2019-03-01
756
788
10.21608/jkfb.2019.85338
حنان
محمد صفوت
1
المنيا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تصور لبرنامج مقترح فى الاستعداد المدرسى قائم على الأنشطة المتکاملة لتنمية الاستعداد القرائى وبعض مهارات التفکير التحليلى للأطفال غير الملتحقين بالروضة
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85340_ae7986635a1064d72f8f1717fa7623c5.pdf
2019-03-01
789
803
10.21608/jkfb.2019.85340
وفاء
رشاد راوي
1
المنيا
AUTHOR
وائل
صلاح السويفي
2
المنيا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الإرشاد النفسي للأطفال: إتجاهات معاصرة
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85344_54d09c885fad42b7f3c52876cbb99899.pdf
2019-03-01
804
823
10.21608/jkfb.2019.85344
وفاء
رشاد راوي
1
المنيا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الذکاء الاصطناعي وإسهاماته في تأهيل الاطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85347_a6c1c7e98df64a7e6df47a63cd8ede50.pdf
2019-03-01
824
824
10.21608/jkfb.2019.85347
وليد
محمد علي
1
باحث
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
Artificial Intelligence & Education A Revolutionary Change
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85356_6715f7e56497efd66662205f413b81cb.pdf
2019-03-01
825
826
10.21608/jkfb.2019.85356
Eid
Abd Elwahed Ali
1
minia
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فرص الابتکار والإبداع في برامج وأنشطة الرياضة المدرسية
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85349_0447bdb2743ad1b27049512dc4bbef24.pdf
2019-03-01
827
855
10.21608/jkfb.2019.85349
هشام
محمد عبد الحليم
1
المنيا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
"خدمة المجتمع من منظور إسلامي" (دراسة نظرية تحليلية)
https://jkfb.journals.ekb.eg/article_85350_e5eb1cdb88a95c05d17215bc91cc42f3.pdf
2019-03-01
856
876
10.21608/jkfb.2019.85350
سميه
علي أحمد علي سليمان
1
المنيا
AUTHOR