@article { author = {أبو المعاطي يوسف, د/ وفاء}, title = {استخدام استراتيجية السرد القصصي القائم على الشخصية التراثية لتنمية بعض المفاهيم التاريخية لدى طفل الروضة Using Storytelling Strategy Based on a Heritage Character- to Improve some Historical Concepts for Kindergarten Children}, journal = {مجلة التربية وثقافة الطفل}, volume = {16}, number = {3}, pages = {1-33}, year = {2020}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة}, issn = {2537-0251}, eissn = {2682-4590}, doi = {10.21608/jkfb.2020.135626}, abstract = {The current study aimed at measuring the effectiveness of using a heritage character-based Storytelling strategy to improve some historical concepts for kindergarten children. To fulfill this aim, the researcher used the semi-experimental approach. The study subject consisted of 60 male and female children at the second stage of kindergarten education who go to Khaled Ibn-Elwalid Kindergarten- Educational Administration of West of Dakahlia. The children were divided into two groups. The first group was the experimental group, which consisted of 30 male and female children. The second group was the controlling group which consisted of 30 male and female children. The researcher prepared the following tools for the study: A questionnaire on historical concepts, a list of historical concepts, and a pictorial test on historical concepts. Among the main results of the study is: the positive effect of using the heritage character on improving some historical concepts for kindergarten children.}, keywords = {Strategy,storytelling,Heritage Character,Historical Concepts,kindergarten child}, url = {https://jkfb.journals.ekb.eg/article_135626.html}, eprint = {https://jkfb.journals.ekb.eg/article_135626_0938ee75ed80ad4ef8324ecc4462df2b.pdf} } @article { author = {السيد حسن الجباص, أ. د / نبيل and عبد الواحد علي, أ. د/ عيد and نبيل طوخي, أ / نبيلة}, title = {فاعلية برنامج إرشاد إلکتروني قائم على التفکير الإيجابي في تنمية (تحسين) بعض السمات المزاجية لدى الطالبات المعلمات بکلية التربية للطفولة المبکرة Appositive thinking program and it's effective on temperament traits of kindergarten student teachers}, journal = {مجلة التربية وثقافة الطفل}, volume = {16}, number = {3}, pages = {34-50}, year = {2020}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة}, issn = {2537-0251}, eissn = {2682-4590}, doi = {10.21608/jkfb.2020.135628}, abstract = {هدف هذا البحث إلى تعرف فاعلية برنامج إرشاد إلکتروني قائم على التفکير الايجابي في تنمية(تحسين) بعض السمات المزاجية لدى الطالبات المعلمات بکلية التربية للطفولة المبکرة، کما استخدم البحث المنهج التجريبي تصميم المجموعة الواحدة، وإتباع القياس القبلي والقياس البعدي لتلک المجموعة، وذلک لملاءمته لطبيعة وأهداف البحث. وقد تم تطبيق البحث على طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة المنيا خلال العام 2019/2020م، وقد تم اختيار عينة البحث الأساسية والاستطلاعية من طالبات الفرقة الثالثة، وقد بلغ قوام العينة الأساسية عدد(40) طالبة، وقد تم تطبيق مجموعة من الأدوات منها: مقياس السمات المزاجية لدى الطالبات المعلمات في الطفولة المبکرة، برنامج إرشاد إلکتروني قائم على التفکير الإيجابي لتنمية بعض السمات المزاجية لدى الطالبات المعلمات بکلية التربية للطفولة المبکرة. وفي ضوء أهداف البحث تم التوصل إلى عدة نتائج ومنها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات في التطبيق القبلي والبعدي على مقياس السمات المزاجية لدى الطالبات المعلمات في الطفولة المبکرة لصالح القياس البعدي تعزى إلى استخدام البرنامج المقترح القائم على التفکير الإيجابي، وتشير هذه النتائج إلي فعالية البرنامج في تحسين السمات المزاجية لدى الطالبات المعلمات في الطفولة المبکرة، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات في التطبيق البعدي والتتبعي علي مقياس السمات المزاجية، بعد مرور أسبوع من إجراء القياس البعدي على مقياس السمات الإيجابية لدى الطالبات المعلمات، مما يشير إلى استمرار بقاء أثر البرنامج المقترح في تنمية السمات المزاجية لدى الطالبات المعلمات في الطفولة المبکرة.}, keywords = {}, url = {https://jkfb.journals.ekb.eg/article_135628.html}, eprint = {https://jkfb.journals.ekb.eg/article_135628_92623c53de07f57b962c1a2b0cf1068e.pdf} } @article { author = {محمد شحاته., أ.د/ زين and عبد الحميد عثمان., أ.د/ سهير and فريد عبد الرحيم., أ/مها}, title = {فاعلية برنامج فى النشاط التمثيلى لتنمية بعض مهارات الاستماع فى اللغه العربية لدى اطفال الروضه Effectiveness of using a program in Performance Activity to Develop Some Arabic Language Listening Skills of kindergarten children}, journal = {مجلة التربية وثقافة الطفل}, volume = {16}, number = {3}, pages = {51-64}, year = {2020}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة}, issn = {2537-0251}, eissn = {2682-4590}, doi = {10.21608/jkfb.2020.135632}, abstract = {هدف البحث الى التعرف على اثر استخدام برنامج فى النشاط التمثيلى لتنمية بعض مهارات الاستماع فى اللغه العربية لدى اطفال الصفوف الاولى.اتخذ البحث المنهج التجريبى وقد تکونت عينة البحث التى استغرق 4 اسابيع من 80 طفل بروضة.النيل االرسميه حيث تم تقسيمهم الى مجموعة تجريبية وبلغ عددها 40 طفل ومجموعة ضابطه وبلغ عددها 40 طفل. توصلت نتائج البحث الى ان اطفال المجموعة التجريبيه تفوقت على اقرانها فى المجموعه الضابطة  فى اختبار الاستماع البعدى. وانه يوجد فرق ذو دلاله احصائية بين متوسطى درجات المجموعه التجريبيه والضابطه لصالح المجموعه التجريبية کما اظهرت النتائج فاعلية استخدام برنامج فى النشاط التمثيلى فى تحسين مهارات الاستماع فى اللغه العربية لدى الاطفال. وفى ضوء نتائج البحث تم تقديم التوصيات واقتراحات للبحوث المستقبليه.}, keywords = {}, url = {https://jkfb.journals.ekb.eg/article_135632.html}, eprint = {https://jkfb.journals.ekb.eg/article_135632_0a7bfae8d072c7a90fa708457a5404e7.pdf} } @article { author = {جوده محمد عبد الوهاب, أ. د / على and فـــــؤاد علي غبيــش, أ. د/ ناصـــــر and عبد الهادي محمد أحمد, أ / مروه}, title = {أثر برنامج قائم على تقنية الواقع المعزز لتنمية مهارات السلامة والأمان في استخدام التکنولوجيا لدى الطفل التوحدي The impact of a program based on augmented reality technology to develop safety and security skills in using technology for an autistic child.}, journal = {مجلة التربية وثقافة الطفل}, volume = {16}, number = {3}, pages = {65-87}, year = {2020}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة}, issn = {2537-0251}, eissn = {2682-4590}, doi = {10.21608/jkfb.2020.135637}, abstract = {هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج مقترح  قائم على استخدام تقنية الواقع المعزز، والتعرف على تأثيره في تنمية مهارات السلامة والأمان في استخدام التکنولوجيا لدى الطفل التوحدي، واستخدم البحث المنهج التجريبي تصميم المجموعة التجريبية الواحدة وإجراء التطبيق القبلي والبعدي للأدوات على عينة البحث، والتي بلغ قوامها(8) أطفال ممن يعانون من التوحد البسيط، واستخدم البحث مجموعة من الأدوات وهي: مقياس الطفل التوحدي إعداد(عادل عبد الله، 2005)، واستمارة بيانات الطفل ذي اضطراب التوحد، استبانة تحديد مهارات السلامة والأمان اللازمة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وبطاقة ملاحظة مهارة السلامة والأمان في استخدام التکنولوجيا لدى الطفل التوحدي، وبرنامج باستخدام الواقع المعزز لتنمية مهارة السلامة والأمان في استخدام التکنولوجيا لدى الطفل التوحدي. وقد أسفرت نتائج البحث عن فعالية البرنامج المقترح القائم على استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارة السلامة والأمان في استخدام التکنولوجيا لدى الطفل التوحدي، حيث وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي على بطاقة ملاحظة مهارة السلامة والامان في استخدام التکنولوجيا لدى الطفل التوحدي لصالح القياس البعدي، تعزى إلى البرنامج المقترح، کما وجد حجم أثر کبير للبرنامج القائم على تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارة السلامة والامان في استخدام التکنولوجيا لدى الطفل التوحدي، مما يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح.}, keywords = {}, url = {https://jkfb.journals.ekb.eg/article_135637.html}, eprint = {https://jkfb.journals.ekb.eg/article_135637_fe8727abf8f9b9c4a6ef24cdb9bf9335.pdf} } @article { author = {جودة عبد الوهاب, أ.د / على and فؤاد علي غبيش, أ.د/ ناصر and محمود محمد محي الدين, أ/ ولاء}, title = {فاعلية برنامج إلکتروني تفاعلي في تنمية مهارة إدراک تعبيرات الوجه ونبرات الصوت الدالة عليها لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم الأکاديمي "The effectiveness of an interactive electronic program in developing the skill of perception of facial expressions and the indicative tone of voice among kindergarten children with academic learning difficulties"}, journal = {مجلة التربية وثقافة الطفل}, volume = {16}, number = {3}, pages = {88-107}, year = {2020}, publisher = {جامعة المنيا، کلية التربية للطفولة المبکرة}, issn = {2537-0251}, eissn = {2682-4590}, doi = {10.21608/jkfb.2020.135642}, abstract = {هدف هذا البحث إلى تعرف أثر استخدام کتاب الکترونى تفاعلى فى تنمية مهارة إدراک تعبيرات الوجه ونبرات الصوت الدال عليها لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم الأکاديمي، وقدتم استخدام المنهج الوصفى التحليلى، والمنهج التجريبى ذى التصميم شبه التجريبى باستخدام المجموعة الواحدة وتکونت عينة البحث من 12 طفلاً وطفلة، وللإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من فرضيه، قام الباحثون بإعداد مجموعة من الأدوات منها قائمة مؤشرات مهارة إدرات تعبيرات الوجه ونبرات الصوت الدال عليها، کتاب الکترونى تفاعلي، مقياس تشخيص الأطفال ذوى صعوبات التعلم غير اللفظية.   وأشارت نتائج البحث إلى فاعلية الکتاب الإلکترونى التفاعلى فى تنمية مهارة إدراک تعبيرات الوجه ونبرات الصوت الدال عليها لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم الأکاديمي مجموعة البحث، واختتم البحث بمجموعة من التوصيات أهمها ضرورة الاهتمام بالإستعانة بالکتاب الألکترونى التفاعلى لتدعيم الأنشطة التعليمية والتربوية المقدمة للطفل، واستخدام الکتاب الألکترونى فى تنمية التعلم الفردى الذاتى، والتفکير الإبتکارى لدى طفل الروضة.}, keywords = {}, url = {https://jkfb.journals.ekb.eg/article_135642.html}, eprint = {https://jkfb.journals.ekb.eg/article_135642_a03c6ff1b4d54969942c7b1265b9eea9.pdf} }